جريدة الشاهد اليومية

بقيمة تصل إلى 200 مليار دولار سنوياً

الصين تعرض على ترامب حزمة لخفض العجز التجاري الأميركي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_56_16777215_0___images_1-2018_e2(61).pngقال مسؤولون أميركيون مطلعون إن الصين تعرض على الرئيس الأميركي دونالد ترامب حزمة تتكون من امتيازات تجارية وزيادة مشتريات السلع الأميركية بهدف خفض العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين بقيمة تصل إلى 200 مليار دولار سنويا.
ويأتي نبأ العرض خلال اليوم الأول من محادثات تجارية تستمر يومين في واشنطن وتركز على تسوية التهديدات بفرض رسوم بين أكبر اقتصادين في العالم. ولم يتضح حتى الآن كيف تحددت القيمة الإجمالية.
وقال أحد المصادر إن «بوينغ» الأميركية لصناعة الطائرات ستكون مستفيدا رئيسيا من العرض الصيني إذا قبله ترامب. و«بوينغ» أكبر مصدر أميركي وتبيع بالفعل نحو ربع طائراتها التجارية إلى زبائن صينيين.
وقال مصدر آخر مطلع على المحادثات إن الحزمة قد تشمل إزالة بعض الرسوم الصينية السارية بالفعل على منتجات زراعية أميركية تبلغ قيمتها نحو أربعة مليارات دولار بما في ذلك الفاكهة والمكسرات ولحم الخنزير والنبيذ والسورجم «الذرة البيضاء».
ووصف بيان للبيت الأبيض الاجتماعات بأنها «مباحثات تجارية مستمرة» وقال إن ترامب اجتمع مع الوفد الصيني الذي يقوده ليو هي نائب رئيس الوزراء الصيني والفريق الأميركي بقيادة وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين.
وقال البيت الأبيض «مسؤولو الولايات المتحدة نقلوا الهدف الواضح للرئيس والمتمثل في علاقة تجارية عادلة مع الصين».
ويضاهي الحد الأقصى للعرض الصيني إلى حد كبير طلبا قدمه مسؤولون بإدارة ترامب إلى المسؤولين الصينيين في بكين قبل أسبوعين.
لكن الحصول على خفض بقيمة 200 مليار دولار في عجز التجارة الأميركية مع الصين على أساس مستدام سيتطلب تغييرا كبيرا في تركيبة التجارة بين البلدين، في الوقت الذي بلغ فيه العجز التجاري السلعي الأميركي 375 مليارات دولار العام الماضي.
وكانت أكبر سلعتين تصدرها الولايات المتحدة إلى الصين العام الماضي هما الطائرات بقيمة 16 مليار دولار وفول الصويا بقيمة 12 مليار دولار.
ولم تتوافر تفاصيل لدى المسؤولين الأميركيين بشأن مطالب الصين مقابل هذه الامتيازات.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث