جريدة الشاهد اليومية

المجلس يناقش في جلسة الثلاثاء المقبل عدداً من تقارير اللجان ويستكمل النظر في برنامج عمل الحكومة

الاستجوابات «تعرقل» التصويت على قانون التقاعد المبكر

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_67_16777215_0___images_1-2018_B1(40).pngيعقد مجلس الأمة جلسته العادية الثلاثاء المقبل، ويستعرض خلالها جدول الأعمال المكون من خمسة عشر بنداً و 55 فقرة. ويستهل المجلس جلسته ببنود التصديق على المضابط والرسائل الواردة والأسئلة، وينتقل إلى مناقشة الاستجوابات الثلاثة المقدمة إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء وسمو رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل. 
ومدرج على جدول الأعمال المداولة الثانية لتعديل قانون التأمينات الاجتماعية بشأن التقاعد المبكر ويواصل المجلس النظر في برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات «2016/2017 - 2019/2020» نحو تنمية مستدامة.
ومن المفترض أن ينظر المجلس في التقرير الثاني للجنة حماية الأموال العامة «بصفتها لجنة تحقيق» عن التوصية المقدمة من بعض الأعضاء حول ما أثير من قضايا أثناء مناقشة مشروع القانون بربط ميزانية الهيئة العامة للاستثمار للسنة المالية 2007/2008.
وأن يناقش الاقتراح المقدم من بعض النواب بتشكيل لجنة تحقيق في مخالفات تعيين وكلاء النيابة والتأكد من معايير العدالة بها.
وكذلك الاقتراح بتشكيل لجنة تحقيق حول ملابسات حريق اليخت.
والاقتراح بتشكيل لجنة مؤقتة لدراسة أسباب الخلل في التركيبة السكانية والتحقيق في قضية تجارة الإقامات على أن تقدم تقريرها النهائي في جلسة خاصة بتاريخ 30/3/2017م، والاقتراح بتكليف لجنة حقوق الانسان بالتحقيق في موضوع شركة استقدام العمالة بشكل عام وعلى الخصوص آلية تعامل وزارة الخارجية مع بعثاتهم الخارجية في هذا الشأن وكل من الأطراف المرتبطة بهذا الموضوع. 
وأن ينظر في التقرير الأول للجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة بشأن التجاوزات المالية والقانونية والإدارية طبقاً للمحاور الواردة في التكليف الصادر من مجلس الأمة، والتقرير الرابع والعشرين للجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتقرير الأول للجنة شؤون المرأة والأسرة والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراحات بقوانين في « شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 31 لسنة 2008م بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج قبل إتمام الزواج».
والتقرير الحادي عشر للجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرج بصفة الاستعجال عن مشروع القانون بالإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المالية المحلية والعالمية.
والتقرير الرابع والثلاثون للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل والمدرج بصفة الاستعجال عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 1999 في شأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية.
وأن يناقش المجلس كتاب موجهاً من وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بشأن موافقة مجلس الامة على التوصية المقدمة من بعض الأعضاء بقيام هيئة مكافحة الفساد بفتح باب قبول أي شكاوى أو بلاغات بشأن قضايا الإيداعات والتحويلات المليونية منذ عام 2006م، وكذلك تقديم تقرير يشمل الإجراءات المطلوبة لضمان عدم تكرار التجاوزات المتعلقة بقضايا الإيداعات والتحويلات المليونية وللهيئة التواصل والطلب والدعوة والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الدولة، وكتاباً موجهاً من وزير المالية بإعداد تقرير شامل وخطة لمعالجة ما ورد في رسالة النائب رياض أحمد العدساني بشأن حساب العهد، والأرباح المحتجزة، والديون المستحقة للحكومة.