جريدة الشاهد اليومية

الإفلاس يكلف الشركات مصروفات إدارية وقانونية كبيرة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_94_16777215_0___images_1-2018_E1(15).pngتتعرض المنشآت التي تعتمد على التمويل من خلال القروض لمخاطر الإفلاس، عندما لا تكون قادرة على تسديد الديون في وقت استحقاقها.
وتنطوي عملية الإفلاس على تكاليف عديدة متعلقة بالمصروفات الإدارية والقانونية وغيرها من التكاليف التي تؤثر على رأس مال الشركة.
فعندما تستثمر الشركة في الديون يكون عليها تسديد الفوائد المطلوبة، ما يقلل قيمة أرباح الشركة وتدفقاتها النقدية.
وكما ورد على موقع «إنفستوبيديا»، فإن لكل شركة هيكلا أمثل لرأس مالها، يتكون من مزيج من حقوق الملكية والمديونية، إلا أنه عندما تزيد الديون على المبلغ المحدد في هيكل رأس المال الأمثل، تصبح تكلفة تمويل الديون أعلى، ما يشكل خطورة أكبر على المُقرضين.
وتزداد مخاطر الإفلاس كلما زادت الديون، لأن تكلفة الديون تزداد في هذه الحالة وتؤثر على تكلفة رأس المال وهي تكلفة جميع مصادر التمويل في الشركة والتي عادة ما تتخذ شكل حصص الملكية أو الأسهم العادية.
الهيكل الأمثل لرأس المال
- الهيكل الأمثل لرأس المال هو ذلك المزيج من حقوق الملكية والديون الذى يزيد قيمة وربحية الشركة وتساعد الاستفادة من ديون الشركة على زيادة الموارد المالية المتاحة للنمو والتوسع وكما يساعد الاقتراض الإدارة على تحقيق مكسب من الأموال المقترضة أكبر مما تدفعه لسداد الفوائد ويجبر ذلك الشركة على الامتثال للعديد من الالتزامات الخاصة بالاقتراض وعندما تتجاوز ديون الشركة حقوق الملكية، فإن ذلك قد يؤدي إلى أضرار كثيرة. وتتمثل في تقييد الدائنين لحريتها في اتخاذ القرارات، وانخفاض أرباحها بسبب تسديد قيمة الفوائد الكبيرة ويتمثل أسوأ سيناريو قد تواجهه الشركة في العجز عن دفع التكاليف التشغيلية وتسديد الديون خلال الظروف الاقتصادية الصعبة وسوف يحاول منافسو الشركة في هذه الحالة الاستفادة من تعرضها لمشكلات، للاستحواذ على حصة أكبر في السوق وتختلف نسبة الدين إلى حقوق الملكية في الشركات بناءً على الصناعة وخط أعمال الشركة ومرحلة تطورها ويفضل المستثمرون وضع أموالهم في الشركات التي تنخفض فيها نسبة الديون وترتفع قيمة أسهمها.
ويتضمن الإفلاس عدة تكاليف تُزيد أعباء الشركة، وفي ما يلي تكاليف قد تتكبدها الشركة في حالة الإفلاس:
اولاً تكاليف الرسوم المطلوبة عند تقديم التماس إعلان الإفلاس، ويمكن للشركة أن تطلب من المحكمة دفع الرسوم بالتقسيط أو الإعفاء من الرسوم كلها في حالة عدم القدرة على دفعها وسوف يحتاج مالك الشركة قبل إعلان الإفلاس تلقي استشارات ائتمانية والحصول على دورة إدارة مالية وقد تكون هناك حاجة للجوء إلى محام يتولى ملف الإفلاس، وسوف تمثل أتعابه تكلفة إضافية على الشركة، وتختلف أتعاب المحاماة حسب الدولة ودرجة تعقيد حالة الإفلاس، وتتراوح بين مئات إلى آلاف الدولارات.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث