جريدة الشاهد اليومية

النجوم يحيون حفل الفائزين بجائزة ساويرس السنوية

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_49_16777215_0___images_1-2018_f1(6).pngالقاهرة - كتبت إيناس حمدي:

احتفلت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، يوم الاثنين 8 يناير الحالي، بختام الدورة الثالثة عشرة لجائزة ساويرس الثقافية لعام 2017، في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور نخبة من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء ورموز المجتمع المصري من مثقفين وفنانين ومبدعين وسياسيين. وقد تم خلال الحفل تكريم 19 فائزا من كبار وشباب الكتاب والأدباء عن أعمالهم التي تم اختيارها من بين 608 أعمال أدبية مقدمة في مختلف فروع الجائزة.
بدأت مراسم الحفل مع ضيف الشرف الفنان أحمد حلمي، حيث تم تكريم الراحلة شمس الإتربي، مؤسسة وعضوة مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، من خلال عرض فيلم تسجيلي عن حياتها، في حضور عائلتها وأصدقائها ومحبيها. كما قام كل من محمد أبوالغار، عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس، وسميح ساويرس، عضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، بإلقاء كلمات ممزوجة بالتقدير والعرفان لشمس الإتربي عن إسهاماتها في دعم الإبداع والثقافة والتراث.
بدأت مراسم توزيع الجوائز وإعلان الفائزين بكلمة افتتاحية للأستاذة منى ذو الفقار، عضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وعضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، رحبت فيها بالحضور وأكدت  خلالها على الدور الذي تقوم به مؤسسة ساويرس لدعم التنمية المستدامة  وتمكين المواطن المصري في مختلف المجالات بما في ذلك مجالات الأدب والإبداع من خلال جائزة ساويرس الثقافية. كما تضمن برنامج الحفل أيضا كلمات لحلمي النمنم، وزيرالثقافة، وغادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورؤساء لجان التحكيم وضيوف الشرف. وقامت بتقديم فقرات الحفل الإعلامية المتميزة جاسمين طه، كما شهد الحفل فقرات غنائية للفنانة نسمة محجوب التي قدمت مجموعة من الأغاني الطربية لأم كلثوم وفيروز ونجاة.
الفائزون بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2017:
فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء مناصفة كل من الكاتب سعد عبدالفتاح عن روايته «العشب»، الصادرة عن الكتب خان للنشر والتوزيع، والكاتب يوسف رخا عن رواية «باولو» الصادرة عن دار التنوير للنشر. بينما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء مناصفة، كل من الكاتب سعيد نوح عن المجموعة القصصية «كشك الأورام»، الصادرة عن دار بتانة  للنشر والتوزيع، والكاتبة سمر نورعن المجموعة القصصية «في بيت مصاص دماء»، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
أما جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول مناصفة كل من الكاتب علي سيد عن رواية «أنثى موازية»، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد النبي عن رواية «في غرفة العنكبوت»، الصادرة عن دار العين للنشر. وفاز بالمركز الثاني مناصفة الكاتب أحمد شوقي علي عن رواية «حكايات الحسن والحزن»، الصادرةعن دار الآداب، والكاتب مينا هاني عن روايته «مقام غيابك»، الصادر عن دار روافد للنشر والتوزيع.
وبالنسبة للمجموعات القصصية فرع شباب الأدباء فقد حصل على المركز الأول مناصفة كل من، الكاتب أمير زكي عن مجموعته القصصية «خط انتحار»، الصادرة عن الكتب خان للنشر والتوزيع، والكاتب محمد علاء الدين عن المجموعة القصصية «موسم الهجرة لأركيديا»، وجاء المركز الثاني مناصفة بين الكاتب مارك أمجد عن المجموعة القصصية «نشيد الجنرال»، الصادرة عن دار الثقافة الجيدة، والكاتبة شيرين فتحي عن المجموعة القصصية «البطلة لا يجب أن تكون بدينة»، الصادرة عن دار كلمة للنشر والتوزيع.
حصد جائزة أفضل سيناريو لكبار الكتاب، الكاتب إسلام العزازي عن سيناريو فيلم «عنها»، بينما فاز بجائزة أفضل سيناريو لشباب الكتاب، الكاتبة رشا عزت عن سيناريو فيلم «شحاتة هارون آخر الموهيكان»
ذهبت جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي للكاتب عيسى جمال الدين عن النص المسرحي «الساعة الأخيرة من حياة الكولونيل»، أما جائزة المركز الثاني فقد ذهبت مناصفة لكل من الكاتب  تامر عبدالحميد عن النص المسرحي «كان يا مانيكان»، والكاتبة ياسمين إمام عن النص المسرحي «فردة حذاء واحدة تسع الجميع».
وحصل على جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي مناصفة  كل من د.محمود أحمد عبد الله عن كتاب «المواطنة في الرواية المصرية: إدوار الخراط نموذجا»، الصادرعن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ود. رضا عطية عن كتابه «العائش في السرد»، الصادر أيضاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
وكانت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية قد أعلنت عن فتح باب التقدم للمسابقة في دورتها الثالثة عشرة،  خلال  الفترة من 17 يوليو حتى 24 أغسطس 2017، حيث تلقت أمانة الجائزة 608 عمال أدبية ما بين الرواية والمجموعات القصصية والسيناريوهات والنصوص المسرحية والنقد الأدبي، ولأول مرة هذا العام يتصدر فرع كبار الأدباء نسبة المشاركات الأكثر، بواقع 185 رواية ومجموعة قصصية، مقابل 142 رواية ومجموعة قصصية في فرع شباب الأدباء،  106 سيناريو في فرع شباب الكتاب، و39 سيناريو في فرع كبار الكتاب، و114 مشاركة في فرع النص المسرحي، و22 مشاركة في فرع النقد الأبي.
وقد قام بتقييم الأعمال واختيار الفائزين في هذه الدورة 6 لجان تحكيم ، ضمت نخبة من كبار الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر:
لجنة تحكيم الأدب «الفرع الأول- كبار الأدباء».
سعيد الكفراوي «مقرر اللجنة»، د.أحمد عبد الحميد، محمد شمروخ، د.محمود الضبع وياسر عبد الحافظ.
لجنة تحكيم الأدب «الفرع الثاني -  شباب الأدباء»:
نبيل عبد الفتاح «مقرراللجنة»، عادل عصمت، علي عطا، د.محمد سليم شوشة ومحمد شعير.
لجنة تحكيم أفضل سيناريو «فرع كبار الكتاب».
داوود عبد السيد «مقرراللجنة»، بشير الديك، سعد هنداوي، د.سلمى مبارك وعصام زكريا.
لجنة تحكيم أفضل سيناريو «فرع شباب الكتاب».
د.مجدي أحمد علي «مقرر اللجنة»، روجينا بسالي، كمال رمزي، محمد علي ود.يحيى عزمي.
لجنة تحكيم أفضل نص مسرحي:
د.مصطفى رياض «مقرراللجنة»، د.إيمان عز الدين، خالد جلال، د.داليا الشيال، ناصر عبد المنعم.
أعضاء لجنة تحكيم النقد الأدبي:
د.هيثم الحاج علي «مقرر اللجنة»، د.سيد ضيف الله، د.عبدالناصر هلال،  د.فاطمة قنديل ود.هالة فؤاد.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث