جريدة الشاهد اليومية

2018... عام التحولات الكبرى في العالم

أرسل إلى صديق طباعة PDF

e2(30).pngأكد تقرير صادر عن المركز العالمي للدراسات التنموية ومركزه العاصمة البريطانية لندن أن عام 2018 سيكون عام التحولات الكبرى في العالم وعلى جميع المستويات.
وذكر التقرير أن ميزان القوة الاقتصادية سيميل باتجاه دول شرق آسيا التي ستنتج اقتصاداتها غالبية السلع والخدمات في العالم في حين تقل مساهمة اقتصادات الدول المتقدمة بالمقارنة معها لتصبح 45 % في حين تساهم الدول الناشئة بنسبة 55 %.
ويتوقع أن تصل حصة اقتصادات الدول الآسيوية وفي مقدمتها الصين والهند الى 75 %، من النمو الاقتصادي العالمي بحيث تتحكم دينامية أسواقها بالأسواق العالمية.

اليوان احتياطي منافس للدولار واليورو
ويشير التقرير الى أن عملة الصين اليوان ستصبح جزءاً من الاحتياطات النقدية المهمة حالها حال الدولار واليورو. فقد تقدم اليوان من المرتبة 13 في المدفوعات العالمية الى المرتبة الخامسة متجاوزاً الدولار الكندي والاسترالي. وسوف يتخطى بسهولة الين الياباني المصنف رابعا.

مصادر جديدة للطاقة... واليابان تنتج الغاز
وأوضح التقرير أن التطور التكنولوجي في صناعة النفط والغاز والطاقة البديلة سيلعب دوراً حاسماً في التحولات الاقتصادية للعديد من الدول خاصة تلك المستوردة منها. فاليابان التي تعتبر أكبر ثالث مستورد للغاز في آسيا من انتاج الغاز الطبيعي ستتمكن في العام 2018 من الاستفادة من «هيدرات الميثان» الموجودة في أعماق البحار تجارياً، ما ينعكس سلباً على أسعار الغاز الطبيعي عالمياً. وتقدر اليابان ما هو موجود من هذا الغاز بـ1.1 تريليون متر مكعب في الساحل الجنوبي الشرقي لها، ما يكفي لتعويض الكميات المشتراة من الغاز المسال لمدة 10 سنوات.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث