جريدة الشاهد اليومية

الثلاثاء 28 نوفمبر الحالي

راشد الحملي... على موعد مع جمهور «جابر الثقافي» بالعدنيات والخماري

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_f1(25).pngكتب ياسر صديق:

قرر مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي تكريم الفنان راشد الحملي، من خلال حفل غنائي يضم ألوانا مختلفة من ألحان الحملي، ما بين العدنيات والألحان الكويتية مثل السامري والخماري والصوت على مختلف الإيقاعات التراثية والقطع الموسيقية الآلية، وفنون أخرى برع فيها مثل الموشحات واليمني.
ويزدان برنامج الحفل بباقة من الألحان وضعها الحملي خصوصا لهذا الحفل، كي يطرب الجمهور ويستمتع بها لأول مرة، ويحيي الأمسية عبود خواجة، وفواز المرزوق، والفنانة الواعدة فاطمة بودستور، وذلك بمصاحبة فرقة مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي، يوم الثلاثاء 28 نوفمبر الحالي.

نبذة
- تعلّم راشد الحملي الموسيقى في بداية الستينيات، وركّز اهتمامه على الغناء العدني وغناء الصوت، متأثرا في ذلك الوقت بأسلوب الفنان الكويتي الكبير حمد خليفة.
- التحق في العام 1972 بمعهد الدراسات الموسيقية «الذي صار لاحقا المعهد العالي للفنون الموسيقية»، فكان أحد منتسبي الدفعة الأولى، وواصل الدراسة فيه حتى العام 1976.
- في المعهد، تعلم راشد المعارف الموسيقية والموسيقى النظرية وأنواعا مختلفة من الغناء العربي، مثل الموشح والدور والقطع الموسيقية الآلية التي ساعدت على تطوير مستوى الحملي في الغناء والعزف.
- في مراحل لاحقة، طور الحملي أسلوبه في التلحين حتى أصبح أحد أبرز الملحنين المعاصرين الذين يستلهمون ألحانهم وإيقاعاتهم من التراث الكويتي، فوضع ألحانا على مختلف الإيقاعات الكويتية القديمة، ومنها الخماري والفنون والصوت والاستماع.
- ولحن الحملي العديد من القطع الموسيقية، مثل السماعي واللونغا، على الأسلوب العربي الرصين وعلى مقامات مختلفة، مثل الراست والشهناز والنهاوند.
- اشتهر الحملي أيضا ببراعة عزفه على العود حتى ساد أسلوبه في العزف الأوساط الموسيقية في الكويت، وأصبح له كثير من المقلِّدين والمتأثِّرين. الجدير بالذكر أن الحملي شاعر أيضا، فقد نظَم العديد من القصائد الغنائية التي عمد إلى تلحينها والشدو بها في ألبوماته الغنائية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث