جريدة الشاهد اليومية

أكد حب القيادة السياسية للتراث الفني ودعمها له

فهد الأمير لـ«الشاهد»: ازدهار الفن الشعبي بيد وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_F2(23).pngحاوره ياسر صديق:

حمل على عاتقه مهمة الحفاظ على الموروث الشعبي الكويتي من خلال فرقته، يعتبر أهم حراس بوابة الفن التراثي وحامي فنها الأهم والأجمل، بدأ حياته بين دفتي فرقة الجهراء للفنون الشعبية ووهب نفسه لها، ورث الأمر عن أبيه وجده، فسرى حب الفن التراثي سريان الدم في عروقه.
إنه رئيس فرقة الجهراء الشعبية فهد الأمير الذي التقته «الشاهد» وكان هذا الحوار:
• نريد ان نتعرف على سيرتك أكثر..حدثنا عن نفسك..نشأتك..عائلتك...مسيرتك...كيف بدأت علاقتك بالفن الشعبي؟
- اسمي فهد عثمان الأمير، تربيت وترعرعت في الجهراء، جدي محمد فهد السعيد الأمير آخر أمراء الجهراء، كان بالعرضة، وابوي عثمان الأمير كذلك، وأنا أيضا، وكان جدي رئيس الفرقة، ثم خالي، وكذلك جميع أخوالي، وشاركت معهم حبا في ذلك الفن، وانطلقت مسيرتي معهم وانا عمري 17 أو 18 سنة، وفرقة الجهراء يعود تاريخها إلى ما قبل معركة الجهراء عام 1920، وتحديدا عام 1850، وتأسست على يد جدي، ثم سلمان الفرج، ثم عيد السويحل، ثم مطلق النهار، وحسين الجنوبي، ومتعب السعيد، ثم استلمتها أنا.
• اي عصر نستطيع ان نطلق عليه العصر الذهبي للفن الشعبي؟
- أرى أن عصر السبعينيات كان العصر الذهبي الذي ازدهر فيه الفن الشعبي الكويتي، ومطلع الثمانينيات أيضا عندما كان الشيخ جابر العلي وزيرا للإعلام؟
• من اكثر الامراء والمسؤولين حبا للفن الشعبي ودعما له؟
- حاكم الكويت الشيخ صباح السالم رحمه الله كان من أكثر المتحمسين للفن الشعبي، ويشارك الفرق الشعبية فنونها، وكذلك الشيخ جابر العبدالله الجابر، والشيخ عبدالله الجابر وأبناؤه، ووزير الدفاع الحالي الشيخ محمد الخالد، ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ولا ننسى زيارة الملك سلمان الأخيرة، واهتمام القيادة السياسية بعروض الفن الشعبي في تلك الزيارة، فكانت الاستعراضات ممتدة من المطار وحتى مقر الضيف الكبير وهذا دليل على اهتمام الدولة بالفن الشعبي وحبها له.
• في رأيك..هل ماتت الفنون الشعبية؟
- الفرق الشعبية في السابق كانت تتبع وزارة الشؤون وتلك الوزارة في السابق كانت ضعيفة للغاية من حيث المتابعة والمشاركات الداخلية والخارجية، لكن في الوقت الحالي الدعم يأتينا من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الإعلام، وأعتقد أن الفرق الشعبية بفضل المجلس والوزارة تتجه نحو الأفضل، فلقد أصبح لدينا مشاركات داخلية تتبع وزارة الاعلام مثل الموروث الشعبي والمباركية، ومشاركات خارجية تتبع وزارة الخارجية.
• ما الاسباب التي أدت الى تراجع سطوة الفن الشعبي؟
- لأنه ليس هناك إدارة متكاملة تهتم بحال الفنون الشعبية، ففي وزارة الاعلام هناك إدارة تسمى إدارة المنوعات تهتم بحال الفن الشعبي، وفي المجلس الوطني هناك إدارة الثقافة والموسيقى هي التي يوكل اليها أمر الفن الشعبي، فلو أدمجت الادارتان في إدارة واحدة أعتقد ان الأمر سوف يكون أكثر فائدة لنا.
• عرف لنا معاني كلمات مثل الفريسني – المجيلسي - السامري؟
- الفريسني تأتي من حدوة الفرس عندما يتحرك أثناء الرقص، وهي رقصة تؤدى بالأرجل ويقف فيها سبعة رجال مقابل سبعة آخرين، وتصاحب الرقصة كلمات الغزل، والمجيلسي معناها أي تؤدى ونحن جلوس على الأرض في دائرتين كل واحدة تتكون من 15 شخصا، والحركة على الجانبين ثابتة في حين محور ارتكازهم واهتمامهم على من يتوسط الجلسة، والسامري رقصة معروفة تؤدى على وقع الطار والطبلة وتؤديها كل الفرق تقريبا لكن فرقة الجهراء تتميز بالفريسني والمجيلسي.
• من رفاق رحلتك وزملاء دربك؟
- كل قادة الفرق والـ40 شخصا في فرقة الجهراء هم رفاقي واصدقائي، وفي الفرق الأخرى هناك من بدأوا الرحلة معي وهناك من هم أكبر مني، وكلهم ربعي ولا أريد أن أذكر أسماء حتى لا انسى أحدا فيغضب، وأحب أن أخص بالذكر شعراء الفرقة وهم فهد السعيد وطلال السعيد ومشعل السعيد وعثمان السعيد وحمد السعيد.
• هل مشاركات فرقة الجهراء للفنون الشعبية داخل الكويت فقط؟
- بالطبع لا، فالفرقة شاركت قديما وحديثا ومازالت تشارك في فعاليات في الامارات وقطر والبحرين وكل دول الخليج، أما في الداخل فنشارك في الموروث الشعبي والمباركية والجهراء والأسواق الشعبية، وداخل المجمعات، وهناك نشاطات مستمرة خلال الفترة المقبلة.
• من تحب من المطربين والمطربات؟
- أميل إلى القدامى من المطربين مثل شادي الخليج وعوض الدوخي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث