جريدة الشاهد اليومية

دشنت موقعاً إلكترونياً متطورا لإنجاز المعاملات

الصالح: «الجمارك» تدخل مرحلة جديدة من الإنجازات تعزز أمن المجتمع

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_E2(6).pngأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح أن الجمارك تدخل مرحلة جديدة من الإنجاز تحت عنوان رفع الكفاءة الأمنية بالتوازي مع رفع كفاءة بيئة الأعمال.
جاء ذلك في كلمة للصالح على هامش حفل تدشين حزمة من التطبيقات الإلكترونية والعروض المرئية أقامته «الجمارك» مساء أمس الأول ، بمقر مسرح الإدارة ، تحت عنوان «آفاق نحو مستقبل جمركي إلكتروني» ، برعايته وحضور عدد من الوزراء أعضاء اللجنة الاقتصادية الوزارية ومدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي.
وأشار الصالح إلى أن الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تقدمها الجمارك تساهم في تطوير العمل الجمركي ورفع كفاءة بيئة الأعمال وتعزز أمن وحماية المجتمع ، مقدماً الشكر لكل الجهات التي ساهمت في هذا الإنجاز سواء الداخلية أو أعضاء اللجان الاقتصادية الوزارية، متمنياً مزيداً من الإنجازات في مختلف المؤسسات الحكومية.
من جانبه اعلن مدير عام الادارة العامة للجمارك الكويتية المستشار جمال الجلاوي تدشين موقع إلكتروني جديد وفق أحدث التقنيات العالية التي تمكن الشركات والأفراد من إنجاز المعاملات الجمركية إلكترونيا.
واوضح الجلاوي ان الموقع الالكتروني يضم مختلف الأنشطة وكافة المعلومات ويمكن من خلاله الاطلاع على القوانين والتواصل مع الادارة لإنجاز المعاملات الجمركية إلكترونيا.
وذكر ان الجمارك ستطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة ستسهم في إحداث نقلة نوعية بالعمل الجمركي نحو آفاق جديدة من التطور في أسلوب العمل.
وكشف عن انتهاء الجمارك من كافة الترتيبات الخاصة بتأسيس غرف التحكم والسيطرة كأول غرفة عمليات جمركية على مستوى الجهات الحكومية في البلاد.
وبين ان الغرفة ستكون مجهزة بأحدث التقنيات لتقديم الدعم والمساندة لجميع المراكز الجمركية فى مجال التفتيش والمراقبة الأمنية والمعلومات الجمركية وسهولة الاتصال والتواصل مع الفرق الميدانية والجهات الحكومية الأخرى.
وذكر انها ستكون معنية بمتابعة الأعمال الجمركية الأمنية على مدار الساعة عبر كاميرات المراقبة الموزعة على المنافذ الجمركية البرية والبحرية والشحن الجوي.
وأكد الجلاوي ان الجمارك الكويتية مقبلة خلال العام المقبل على إنجاز حضاري واقتصادي وأمني وفق استراتيجية تقوم على سياسة جذب الموردين وتسهيل إجراءاتهم وتخزين بضائعهم والإفراج السلس عن هذه البضائع بما يعزز ويرفع نسبة الدخل الجمركي من الضريبة بالخزانة العامة.
وشدد على عدم المساس بالرسوم المفروضة على المواطن أو التاجر او رفعها بل على انتهاج حرفية جمركية خدماتية تقدم خدمات مضاعفة توازيها زيادة في دخول البضائع وبالتالي ارتفاع الإيرادات الجمركية تلقائيا.
وبين ان الجمارك في سباق مع الزمن لتطوير وتأهيل ورسم سياسة جمركية جديدة تليق بمقدراتها وقدراتها بغية اللحاق بركب التكنولوجيا الحديثة العالمية في المجال الجمركي.
وأكد الجلاوي ان استراتيجية الجمارك تسعى نحو تحسين بيئة العمل بالتعاون مع شركائها في العمل بما يحقق السيطرة والرقابة الجمركية على جميع المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية.
وذكر ان الاستراتيجية تهدف الى زيادة الإيرادات الجمركية وتخفيف وتذليل الصعاب أمام المستوردين والمصدرين بتسهيل الدورة المستندية لعمل البيان الجمركي وتسهيل الإفراجات الجمركية بوجود الجهات الحكومية كافة ذات العلاقة من خلال الجمارك مول.
واضاف ان الجمارك مول يسعى لاستقطاب أكبر عدد ممكن من البضائع المستوردة والمعاد تصديرها وبضائع الترانزيت وتخزينها وفق أفضل التقنيات مع عدم الإخلال بالناحية الأمنية لتتماشى مع الرغبة السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار.
وقال الجلاوي: ان الإدارة العامة للجمارك هذه الادارة الحساسة والفعالة والمهمة والتاريخية فهي كما تعلمون اول دائرة حكومية تم انشاؤها في الكويت في عهد المغفور له بإذن الله الشيخ مبارك الكبير في عام 1899 وكان الهدف من إنشائها في ذلك الوقت سياسيا سياديا بالدرجة الأولى تلته أهداف استراتيجية واقتصادية ذات نظرة مستقبلية ثاقبة من استيفاء الضرائب بنظام الجباية على ما يرد للكويت.
ولفت الى أن هذا القرار أسس وأصل الناحية الأمنية بعدم دخول أي من الممنوعات للبلاد حتى وصلنا اليوم الى أنها أيضا جهة مطبقة ومنفذة لقوانين وقرارات وتعاميم الجهات الحكومية كافة.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث