جريدة الشاهد اليومية

23 مشروعاً تنموياً بالمحافظة وإضافة تقاطعات بتكلفة 413 مليون دينار

الأشغال : 50 % من طرق الأحمدي بحاجة إلى صيانة عاجلة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_8-2017_L5(5).pngأكد محافظ الاحمدي الشيخ فواز الخالد أن مؤسسات الدولة الرسمية وفي مقدمتها وزارة الاشغال لا تألو جهدا لانجاز العديد من المشروعات التنموية التي من شأنها التيسير والتخفيف على المواطنين والمقيمين عموما في الكويت وفي محافظة الاحمدي على وجه الخصوص، نظرا لما تشهده في الاونة الاخيرة من توسع عمراني كبير.
وقد اجتمع أمس بديوان عام المحافظة مع وكيل وزارة الاشغال عواطف الغنيم، والوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية غالب الشمري، والوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية عبد المحسن العنزي، ومدير ادارة تصميم الطرق بالوزارة سهى اشكناني،  ومدير مشروع مجمع مدارس التربية الخاصة  هيفاء الجريوي، ومدير ادارة التخطيط والتنمية المهندسة ايمان العمر، ومدير ادارة التصاميم الانشائية ايمن الموسوي، بحضور مدير ادارة المكتب الفني بالمحافظة ابراهيم الفودري ومدير ادارة خدمة المواطن بدر شعيل ومدير ادارة العلاقات العامة والاعلام خالد الملا وعدد من المهندسين بالوزارة حيث أطلع  على اهم المشروعات المستقبلية والجاري تنفيذها بالمحافظة.

وثمن الخالد الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة تحت قيادة وزير الاشغال العامة المهندس عبد الرحمن المطوع، لانجاز الكثير من المشروعات الحيوية والتنموية في الوقت المحدد لها، ومعالجة ما قد يطرأ على تنفيذها من عثرات او مشكلات تحول دون انجازها.
واشار الى ضرورة انجاز عدد من الطرق والمشروعات في الوقت المحدد لما له من تأثير مباشر على الاهالي يوميا، في مقدمتها تطوير طرق الوفرة والنويصيب والدائري السابع، مما يسهل الحركة المرورية على الطرق الرئيسية والشوارع الداخلية بمختلف المناطق، اضافة الى بحث سبل الاستعداد لموسم الامطار المقبل لتفادي ما شهده نفق المنقف خلال الشتاء الماضي .
من جانبها قالت وكيل وزارة الاشغال عواطف الغنيم: ان محافظة الاحمدي لها النصيب الاكبر من مشروعات الوزارة بواقع 23 مشروعا في مختلف المراحل، منها مشروعان لقطاع المشاريع الانشائية و8 مشروعات تخص قطاع الهندسة الصحية، اضافة الى 6 مشروعات تخص قطاع الصيانة، و9 مشروعات لقطاع الطرق منها 5 مشاريع قيد التنفيذ اهمها مشروع لخدمة منطقة الوفرة السكنية ومدينة الخيران وتطوير طريق النويصيب السريع .
من جانبه اشار الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية غالب الشمري الى ان المشاريع الانشائية بالمحافظة تشمل مشروع مبنى الهيئة العامة للمعلومات المدنية في منطقة جنوب الصباحية الذي يقع على مساحة 2000 متر مربع، وتم تصميمه وتنفيذه عبر فريق الوزارة بالتنسيق مع مسؤولي الهيئة، لافتا الى انه قيد التنفيذ حاليا وتم انجاز 17 % منه، حيث بدأ العمل به في نوفمبر 2016 ويتوقع الانتهاء منه في نوفمبر 2018.
وقالت مدير مشروع مجمع مدارس التربية الخاصة هيفاء الجريوي: ان المشروع سيتم تنفيذه بمنطقة العقيلة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويضم جميع الاعاقات ويشمل البنين والبنات ويضاهي المراكز العالمية لانه يعد قطعة فنية تشرف دولة الكويت، مؤكدة على الاهتمام العربي والخليجي الكبير بهذا المشروع، متوقعة ان يتم مباشرة العمل به في ديسمبر 2018 والانتهاء منه في ديسمبر 2022 .
كما تحدث الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية عبد المحسن العنزي عن مشروع تجديد شبكات الصرف الصحي في منطقتي هدية والرقة، الذي يهدف الى تحسين كفاءة الشبكة وتبديل الخطوط المتآكلة والمناهيل القديمة والوصلات المنزلية باجمالي 74 كم من الانابيب و2300 منهول موضحاً ان مشروع المياه المعالجة بمنطقة الوفرة بدأ مباشرة العمل به في مارس 2016 وبلغت نسبة انجازه 35 % ومتوقع الانتهاء منه في فبراير 2018، لافتا الى انه سيحل العديد من مشاكل المياه في مزارع الوفرة.
واوضح ان هناك العديد من المشروعات المستقبلية في محافظة الاحمدي منها مشروع محطة تنقية ام الهيمان بسعة يومية 700 الف متر مكعب، منوها الى ان تنفيذها يتم بالشراكة مع القطاع الخاص، اضافة الى محطات الضخ والتنقية الاخرى في العقيلة والرقة والوفرة ومدينة صباح الاحمد البحرية .
اما الوكيل المساعد لقطاع الصيانة محمد بن نخي فأشار الى انه تم عمل مسح شامل لوضع الطرق الداخلية بالمحافظة باجمالي 638 كم، و137 كم للطرق الرئيسية، موضحا ان 50 % من طرق المحافظة بحاجة الى صيانة عاجلة، كما ان هناك 9 ملايين متر مسطح بالمحافظة تحتاج الى صيانه دورية، لافتاً إلى وضع الوزارة خطة مستقبلية للسنوات المالية من 2017 الى 2020 لصيانة الطرق بمحافظة الاحمدي بواقع 4 عقود قيمتها 29 مليون دينار.
من جانبها تناولت مدير ادارة تصميم الطرق بالوزارة سهى اشكناني مشاريع الطرق الجاري تنفيذها بالمحافظة لافتة الى ان محافظة الاحمدي تحظى بالنصيب الاكبر من الطرق والجسور التي تشرف عليها ادارة الطرق السريعة، منوهة الى انشاء طرق جديدة بالمحافظة بطول 130 كم وتحديث بعض الطرق القائمة واضافة تقاطعات حرة لعدد 41 تقاطع بتكلفة اجمالية 413 مليون دينار.
واوضحت ان هناك 5 مشروعات بالمحافظة تحت التنفيذ حاليا لخدمة المدن الاسكانية الجديدة وربطها بشبكة الطرق السريعة القائمة، منها انشاء وانجاز وصيانة طرق وجسور للطريق الواصل بين ميناء الزور والوفرة المتوقع الانتهاء منه في مارس 2020، والطريق الواصل بين ميناء عبد الله والوفرة والطريق الواصل بين مدينة صباح الاحمد والخيران السكنية  المتوقع الانتهاء منهما في نوفمبر 2019، مضيفة انه جار تطوير الطريق الدائري السابع بطول 93 كم ليصل مباشرة الى طريق السالمي بدون اشارات ضوئية، مشيرة الى انه بدأ مباشرة العمل به في ديسمبر 2016 ويتوقع الانتهاء منه في ديسمبر 2020 .
وأوضحت أن مشروع انشاء وانجاز وتطوير طرق وتقاطعات لخدمة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي على طريق المقوع لربط المناطق السكنية المرتبطة بالدائري السابع بالمطار، اضافة الى مشروعات عديدة بمناطق المحافظة منها استحداث مدخل لمنطقة المهبولة على طريق الفحيحيل السريع لمشروع ابوحليفة الاسكاني.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث