جريدة الشاهد اليومية

2000 دينار شهرياً دفعة أولية لدول الاتحاد الأوروبي واليابان

الكيماويات البترولية تدفع نفقات العاملين أثناء قيامهم بالمهام الرسمية خارج الكويت

أرسل إلى صديق طباعة PDF

E1(6).pngكتب محمد إبراهيم:

أصدرت شركة صناعة الكيماويات البترولية تعميماً للعاملين في الشركة لتنظيم مهام السفر والتدريبات الرسمية خلال الفترة المقبلة.
وقالت مصادر لـ«الشاهد»: إن قرار الشركة جاء بعد أن وافقت مؤسسة البترول الكويتية على عدم تطبيق بعض القرارات التي كانت من المتوقع أن يتم تطبيقها ضمن خطة الترشيد إلا أن المؤسسة استثنت السفر والمهام الرسمية.
وبين التعميم الذي حصلت «الشاهد» على نسخة منه الآتي:
-1 النفقات أثناء المهام الرسمية: تدفع الشركات النفقات التي يتحملها أعضاء مجلس إدارتها ومستشاروها والعاملون بها أثناء قيامهم بالمهام الرسمية المسندة إليهم خارج الكويت.
-2 درجة السفر: يكون السفر بالدرجة الأولى لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ونواب الرئيس التنفيذي والمستشارين، وأعضاء الوفد الذي يكون برئاسة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي وشاغلي الدرجات 19-20 على سلم الدرجات في المؤسسة وشركاتها، ويكون السفر بدرجة رجال الأعمال للعاملين بالدرجات 15 إلى 18 وفي حالة عدم وجود درجة السفر لدرجة الأعمال بالطائرة يمنح العامل درجة السفر بالدرجة الأولى، بالاضافة إلى ترفيع درجة السفر من الدرجة السياحية إلى درجة رجال الأعمال إذا اقتضت الرحلة طيران مستمر يزيد عن 8 ساعات بين الكويت وجهة المهمة الرسمية/ التدريبية وفي حال عدم توفر مقعد على درجة رجال الأعمال ترفع درجة السفر إلى الدرجة الأولى.
-3 مخصصات السفر: تدفع الشركة مخصصات سفر يومية للعاملين أو المستشارين الموفدين في مهام رسمية وفقاً للجدول الوارد في الملحق رقم 6 وتشمل هذه المخصصات تكاليف المأكل والمبيت والغسيل والكي ومصاريف انتقال العامل ونقل أمتعته الشخصية داخل المدينة ولا تتحمل الشركة تكاليف الوزن الزائد لأمتعة العامل الشخصية، وتدفع الشركة المصاريف الخارجة عما هو مذكور أعلاه المرتبطة بطبيعة المهمة والتي تعتبر ضرورية لانجازها، وتشمل مصاريف البريد والبرق والهاتف والطباعة والترجمة والوزن الزائد الناتج عن حمل وثائق أو مواد تتعلق بالمهمة والتنقلات خارج المدينة وغيرها من المصاريف الصغيرة الأخرى، وكذلك الفحوص الطبية والتلقيحات المطلوبة في البلدان التي يشملها السفر، ويتم التعويض عن هذه المصاريف بموجب قوائم معتمدة من رئيس القطاع المعني، وكذلك يمنح العاملون المرافقون للرئيس التنفيذي للشركة بما في ذلك المدراء المخصصات المقررة للمديرين،ويمنح العامل إذا سافر برفقة عامل آخر بوظيفة أعلى من وظيفته المخصص اليومي المقرر للعامل بالوظيفة الأعلى على سلم الدرجات فقط، وبالإضافة تدفع الشركة للأشخاص غير المصنفين على سلم الدرجات -عدا الرئيس التنفيذي للشركة ونوابه المخصص اليومي لفئات الدرجات المذكورة في الملحق رقم 6 الموازية فقط للأجر الذي يتقاضونه وذلك عند ايفادهم في مهام رسمية خارج الكويت، حتى وإن كانوا برفقة الرئيس التنفيذي أو نوابه، وإذا اقتضت المهمة سفر العامل إلى أكثر من مدينة واحدة، فتحسب مدة جديدة بمخصصات يومية/ شهرية مستقلة وفقاً لمدة المهمة بكل مدينة، ويستحق الموظف مخصصات السفر يوم قبل المهمة ويوم بعدها عند السفر لمسافة تقل عن 6000 كيلومتر عن دولة الكويت وفقاً للجداول المعتمدة من مؤسسة البترول الكويتية، ويستحق الموظف مخصصا السفر يومين قبل المهمة ويومين بعدها عن السفر لمسافة تعادل أو تزيد عن 6000 كيلومتر عن الكويت وفقاً للجداول المعتمدة من مؤسسة البترول الكويتية.
فضلاً في كل الأحوال إذا كلف الموظف/القيادي بمهمة تتطلب السفر لأكثر من مدينة بذات رحلة العمل، تحدد أيام السفر حسب المسافة المشار إليها أعلاه بين المدينة في البلد المهمة والأخرى سواء بنفس البلد أو بلد آخر.
ويصرف للعامل 50 ٪ من قيمة المخصصات اليومية عن الأيام التي يتم فيها توفير المسكن له من قبل الشركة أو بموجب أية ترتيبات أخرى.
ويصرف للعامل بدل السفر بواقع الثلث من قيمة المخصصات اليومية الموضحة بالملحق رقم 5 في حالة المهمة الرسمية/ التدريبية لمدينة الخفجي.
وإذا كانت المهمة تستغرق أكثر من 30 يوماً فإن الشركة تتحمل الوزن الزائد لأمتعة العامل الشخصية بحد أقصى 25 كغم، بالإضافة إلى قيمة تذكرة السفر لزوجة العامل بنفس درجة التذكرة المستحقة له، وفيما عدا ذلك يتحمل العامل نفقات سفر أفراد عائلته الآخرين.
وتخفض قيمة البدل اليومي بمقدار الربع بعد انقضاء 30 يوماً من بدء المهمة وذلك لمدة شهرين، وتخفض بمقدار النصف بعد انقضاء 90 يوماً مع بدء المهمة وذلك لمدة 3 أشهر.
وتدفع الشركة مصاريف الضيافة التي ينفقها الرئيس التنفيذي ونوابه ومدراء الدوائر أثناد سفرهم في مهام خارجية مقابل المستندات التي يتقدمون بها على أن تكون في حدود معقولة إلا في الحالات المخطط لها سلفاً والموافق عليها قبل السفر فإنها تدفع بالكامل بعد اعتمادها من نائب الرئيس التنفيذي.
وإذا صرف للعامل أي مبلغ تقرره جهة أخرى فإنه يخصم من المخصصات اليومية المستحقة له، فإذا كان هذا المبلغ أعلى من تلك المخصصات فإنه يحل محلها.
وإذا أصيب العامل بمرض أثناء قيامه بمهمة رسمية فإن الشركة تتحمل نفقات علاجه طيلة مدة مرضه، ويعتبر في إجازة مرضية بأجر كامل دون التقيد بأنظمة الاجازات المرضية، ويحق للشركة استدعاء العامل لمعالجته في الكويت إذا كانت حالته تسمح بذلك.
وإذا وقعت عطلة رسمية خلال المهمة خارج الكويت فيعوض العامل بأيام إجازة سنوية مساوية لعدد أيام العطلة. وفيما يخص مخصصات السفر للموفدين في دورات تدريبية أو بعثات دراسية قالت الشركة: تدفع الشركة مخصصاً يومياً للموفدين في دورات تدريبية أو دراسية عن 30 يوماً الأولى من مدة الايفاد وفقاً للملحق رقم «5».
في حالة تحمل الشركة أو أي جهة أخرى تكاليف إقامة القيادي أو العامل، يدفع فقط 50 ٪ من البدلات اليومية/ الشهرية المنصوص عليها أعلاه وفقاً للملحق رقم 5.
ويصرف بدل شهري بعد انقضاء 45 يوماً من بدء المهمة وذلك وفقاً للملحق رقم 5.
ولا تتحمل الشركة أية مصروفات لسفر أو إقامة عائلة العامل الموفد.
ويكون المخصص اليومي المقرر عن أيام الذهاب لمقر الدورة أو البعثة والعودة منها وفقاً لما تقضي به أنظمة السفر في المهام الرسمية.
وتدفع الشركة الرسوم الخاصة بتسجيل الموفد للدورة التدريبية المعتمدة، وتأمين الكتب والأدوات الخاصة بالبرنامج وكذلك مصروفات العلاج الطبي الخاص بالموفد مقابل تقديمه للمستندات الدالة على دفعه لها.
ويقدم الموفد تقريراً شاملاً عن سير تدريبه/ دراسته إلى رئيسه المباشر مع نسخة منه إلى فريق تنمية القوى العاملة، يوضح فيه نشاطاته وملاحظاته على سير التدريب / الدراسة.
والمصروفات التي تستردها الشركة من الموفد في حال عدم التزامه بالعمل في الفترة المماثلة لفترة التدريب، تشمل كل ما أنفقته الشركة في سبيل تعليم العامل أو تدريبه، فيما عدا الأجر باعتبار أن استحقاقه للأجر هو مقابل العمل الذي أداه خلال فترة التدريب أو التعليم وبحد أقصى 5 سنوات.
وقالت ان نظام إلحاق العاملين في برنامج تدريبي اثناء العمل مع الشركة العالمية Attachment Programme
الدفعات المالية لهذا النظام تكون كما يلي:
دفعة اولية في بداية البرنامج كالآتي: دول الاتحاد الاوروبي واليابان وكوريا الجنوبية 4 آلاف دينار ودول اميركا الشمالية ودول شرق آسيا ودول الخليج العربي والهند وجنوب افريقيا وروسيا وباقي دول اوروبا  3.500 دينار  وباقي دول العالم 3.500 دينار.
الدفعة الشهرية: دول الاتحاد الاوروبي واليابان وكوريا الجنوبية ألفا دينار ودول اميركا الشمالية ودول شرق اسيا ودول الخليج العربي والهند وجنوب افريقيا وروسيا وباقي دول اوروبا 1.800 دينار وباقي دول العالم 1.600 دينار .
وحول مخصصات السفر للموفدين للخارج في دورات تدريبية او بعثات دراسية فالمخصصات اليومة كما قال التعميم الفئة الاولى: عند السفر لمسافة تعادل او تزيد على 6000 كم عن دول الكويت حيث يحصل القيادي على 330 ديناراً إلى 300 دينار والدرجات 17 إلى 20 نحو 240 والفئة الثانية عند السفر لمسافة اقل من 6000 عن الكويت يحصل على 300 دينار إلى 275ديناراً والدرجات 17 إلى 20 يحصل على 220 والدرجات 16فما دون يصل ما بين 220 إلى 200دينار والمخصصات للعاملين جاءت على النحو التالي: دول الاتحاد الاوربي واليابان وكوريا الجنوبية 1000 دينار شهرياً ودول اميركا الشمالية ودول شرق اسيا ودول الخليج العربي والهند وجنوب افريقيا وروسيا وباقي دول اوروبا 900 دينار وباقي الدول 600 دينار.
وأوضحت ان مخصصات السفر في المهام الرسمية المخصصات اليومية جاءت على النحو التالي:
الفئة الاولى: عند السفر لمسافة تعادل او تزيد على 6000 كم عن الكويت يحصل على 330 ديناراً ومن الدرجة 17 إلى 20 يحصل على 240 والدرجات 16يحصل على 220.
الفئة الثانية: عند السفر لمسافة اقل من 6000 كم عن الكويت يحصل على 300 دينار والدرجات من 17 إلى 20 يحصل على 220 ديناراً والدرجات 16 فما دون يحصل على 200 دينار.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث