جريدة الشاهد اليومية

الدول العربية استحوذت على 75 % منها بنحو 8 ملايين دينار

التجارة: 10 ملايين دينار صادرات كويتية المنشأ خلال مايو

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_7-2017_E4(2).pngبلغت جملة الصادرات الكويتية المنشأ خلال شهر مايو من العام 2017 ما يزيد عن 10 ملايين دينار موزعة على الدول العربية وبقية دول العالم حيث كان نصيب الصادرات للدول العربية نحو 8 ملايين دينار محققة نسبة تقدر بنحو 75% وبلغت نسبة بقية دول العالم نحو 25% محققة صادرات تقدر بنحو 3 ملايين دينار. ويلاحظ حدوث انخفاض يقدر بنحو 17% لصادرات الشهر بالنسبة لصادرات الشهر الماضي وبالنسبة للمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي فقد حدث انخفاض ملحوظ لصادرات الشهر يقدر بنحو 50%.
وأفاد تقرير وزارة التجارة والصناعة أن العراق احتلت مقدمة هذه الدول محققة صادرات تقدر بنحو 4 ملايين دينار بنسبة تقدر بنحو 56% من إجمالي الصادرات إلى الدول العربية. تليها الصادرات إلى الأردن محققة نحو 15% حيث كانت جملة صادراتها تقدر بنحو مليون دينار. تليهما في المرتبة الثالثة الجزائر حيث حققت نسبة تقدر بنحو 10% بصادرات تقدر بنحو 763 ألف دينار وفي المرتبة الرابعة لبنان حيث بلغت صادراتها نحو 409 آلاف دينار بنسبة تقدر بنحو 5%. أما بقية صادرات الدول العربية خلال شهر مايو فقد كانت موزعة على كل من مصر واليمن والمغرب وتونس وليبيا والسودان وفلسطين.
ويلاحظ حدوث ارتفاع لصادرات هذا الشهر للدول العربية بالنسبة لصادرات الشهر الماضي يقدر بنحو 13% بينما حدث انخفاض ملموس لصادرات الشهر للدول العربية بنسبة تقدر بنحو 38% مقارنة بصادرات نفس الشهر من العام الماضي. حيث كانت أهم المواد المصدرة إلى الدول العربية خلال هذا الشهر: أكياس ورقية أصواف وألياف زجاجية وعبوات بلاستيكية ومواد عازلة وبولي إثيلين وحبيبات بلاستيكية ومنتجات ألبان وزيوت وحامض هيدروكلوريك وصودا كاوية وقشور وتوفي حلويات وأنابيب بلاستيكية وعصائر وعلب كرتون ووايت سبريت ومنتجات إيروسول.
أما بالنسبة إلى الصادرات لدول العالم الأخرى فقد احتلت إيطاليا مقدمة دول العالم المصدر إليها حيث بلغت قيمة صادراتها نحو 930 ألف دينار بنسبة تقدر نحو 36% من إجمالي الصادرات إلى دول العالم الأخرى. واحتلت أسبانيا المرتبة الثانية بصادرات تقدر بنحو 618 ألف دينار بنسبة تقدر بنحو 24% من إجمالي الصادرات. واحتلت تركيا المرتبة الثالثة حيث بلغت جملة صادراتها نحو 574 ألف دينار بنسبة تقدر بنحو 22% من إجمالي الصادرات إلى دول العالم. وأما بقية صادرات دول العالم الأخرى خلال هذا الشهر فقد كانت موزعة على كل من بلجيكا والبرتغال وبريطانيا واليونان وفرنسا وجنوب أفريقيا وباكستان وإيران والهند وليتوانيا ونيبال.
ويلاحظ حدوث انخفاض ملحوظ لصادرات بقية دول العالم الأخرى خلال هذا الشهر بالنسبة للشهر الماضي بنسبة تقدر بنحو 53% كما حدث انخفاض ملحوظ لصادرات الشهر لبقية الدول الأخرى بالنسبة لصادرات نفس الشهر من العام الماضي يقدر بنحو 69%. وكانت أهم المواد المصدرة خلال هذا الشهر: بولي إثيلين ووايت سبريت وصودا كاوية وقشور ومنتجات كيماوية وسيليكون ومواد غذائية وحلويات وزيت التربنتين المعدنية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث