جريدة الشاهد اليومية

استفسر عن عدم قيام الصحة بتسلم مستندات المصروفات المالية للمكتب

النصف يسأل عن مخالفات مكتب فرانكفورت الصحي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_6-2017_B2(11).pngقال النائب راكان النصف في مقدمة سؤال برلماني توجه به إلى وزير الصحة جمال الحربي إنه نمى الى علمي قيام المكتب الصحي في فرانكفورت في نوفمبر 2015 بإرسال
40 صندوقا من المستندات التي تخص مصروفات المكتب الصحي  لعدة شهور وحجزت الشحنة بالكامل في مطار الكويت لمدة تزيد عن الخمسة أشهر دون ان تتسلمها وزارة الصحة حتى اعيد شحنها في مارس 2016 الى فرانكفورت   وعليه يرجى افادتي بالتالي: ما مدى صحة هذه المعلومات ولماذا تقاعست الوزارة عن القيام بارسال مندوب من قبلها لاستلامها؟
وأضاف: هل قام رئيس المكتب في فرانكفورت  بمخاطبة الوزارة بهذا الشأن؟ وهل تم اخطار الوزارة بأن المستندات اعيدت تالفة الى المكتب الصحي في فرانكفورت بعد هذه المدة الطويلة جدا؟ وكم استغرق مجمل الفترة الزمنية من عدم الاستلام واعادة التصدير واعادة فرزها من جديد بالمكتب  وارسالها مرة اخرى للوزارة ؟ ولماذا كانت الوزارة وبنفس الوقت الذي تتواجد به هذه الشحنة من المستندات بمطار الكويت ترسل كتبا للمكتب وبكثافة لتزويدها بالمستندات نفسها؟! وهل تم الرد من قبل الوزارة على الكتاب المرسل من رئيس المكتب الصحي في فرانكفورت والمرفق بأسئلتنا  والموجه للوزارة   بهذا الشأن؟
وتابع: هل كانت هناك اي تكاليف مالية إضافية طالبت بها شركة «DHL» عن إعادة الشحن الى فرانكفورت؟ وكم بلغت تلك التكاليف ان وجدت؟ ارجو ان لم تكن المعلومات متوافرة لديكم الاستفسار رسميا عن صحتها من ادارة المكتب الحالي في فرانكفورت وما مدى صحة ما ورد الينا ان  كثيرا من استفسارات الوزاره وكتبها وتنبيهاتها الموجهة الى رئيس المكتب الصحي في فرانكفورت و حتى اوائل 2016 كانت ترسل من قبل رئيس قسم المحاسبة المالية بالوزارة على الإيميل الخاص لمساعد الملحق الصحي للشؤون المالية وليس على ايميل المكتب الرسمي؟ وهل ورد للوزارة اي شكوى بهذا الشأن من رئيس المكتب الصحي؟ وما الإجراءات التي اتخذت رسميا بهذا الشأن ان وجدت؟
وأضاف: كم بلغت اعداد المرضى المرسلين لألمانيا للمكتب الصحي في فرانكفورت لكل عام ابتداء من العام 2010 وحتى نهاية 2016 وهل كانت ادارة المكتب الصحي في فرانكفورت  تتأخر بإرسال المستندات قبل عام 2013؟
وتابع بأنه جاء في الكتاب الموجه لديوان المحاسبة ان الوزارة قامت باتخاذ اجراءات فورية   بشأن الادارة السابقة للمكتب الصحي في فرانكفورت  وتقصيرها بملف استكمال المستندات الخاصة بمصروفات المكتب وذلك انها بادرت  بإرسال لجنة تحقيق وبناء على توصيات تلك اللجنة قامت الوزارة بانهاء ندب الملحق الصحي والملحق المالي وتعيين ادارة جديدة من بينهم ملحق صحي جديد وأنهت ندب سابقه وربط الأمرين ربطا مباشرا ولأن هذا الامر لا يتسق مع المنطق ولا تواريخ ارسال اللجنة وتواريخ توصياتها وتعيين الملحق الصحي الجديد او انهاء ندب سلفه فيرجى تزويدنا بالتالي: متى باشرت لجنة التحقيق الأخيرة أعمالها في المانيا والتي صدرت بناء على توصياتها العقوبات كما أشار الكتاب الموجه للمحاسبة ومتى انهت اعمالها هناك؟ ومتى انهت تقريرها وسلمت توصياتها؟ ومتى صدرت العقوبات الادارية بهذا الشأن؟
وأشار: ورد الينا ان اللجنة اوفدت في نهاية مايو 2016 وأصدرت توصياتها التي بناء عليها صدرت عقوبات الخصم في اكتوبر 2016 بينما صدر قرار تعيين الملحق الصحي الجديد  في يناير 2016 اي قبل حتى تشكيل اللجنة بشهور طويلة!  فهل كانت الوزارة تتنبأ بنتائج التحقيق وكذلك علمنا ان  انهاء ندب الملحق الصحي السابق صدر  في يوليو 2016 ونص على  انهاء الندب في الأول من اغسطس 2016 وعدل بعد ذلك ليصبح في الاول من سبتمبر 2016 ولم تصدر العقوبة الادارية الخاصة برئيس المكتب الا في اكتوبر 2016؟ فكيف يستقيم ذلك على ما اورده كتاب الوكيل المساعد للشؤون المالية؟! وهل استكمال المستندات الخاصة بالمصروفات الشهرية للمكاتب الصحية من اختصاص ومهام الملحق الصحي  ام الملحق المالي؟ وهل دور رئيس المكتب هو متابعة قيام الملحق المالي باعماله ومنها المشار اليه  من استكمال المصروفات الشهرية وارسالها كاملة الى الكويت ام ان من واجباته كرئيس للمكتب القيام بنفسه بإنجاز التسويات المالية؟
وقال: هل يتبع الملحق المالي اداريا لرئيس المكتب وذلك من ناحية التقييم السنوي والاجازات والعقوبات ام لمكتب وكيل الوزارة؟ وهل استلمت الوزارة ممثلة بالوكيل أو الوكيل المساعد للشؤون المالية اي كتب موجهة من رئيس المكتب  تشير لتقصير الملحق المالي وتهاونه في عمله والمطالبة بمحاسبته؟ وهل كان هناك اي رد على تلك المطالبات او اي اجراء اتخذ في حينه؟ وإن وجدت مثل تلك الكتب التي تنفي عدم متابعة رئيس المكتب لاعمال الملحق المالي فلماذا تجاهلت الوزارة وجود هذه الكتب  وصدر بنص العقوبة الادارية الصادرة ضد رئيس المكتب  انه يعاقب لعدم قيامه كرئيس للمكتب بمتابعة الملحق المالي؟ وما نوع المتابعة المطلوبة أو المقصودة؟