جريدة الشاهد اليومية

الأنصاري: التطبيقي حريصة على نشر الثقافة البيئية بين الطلاب

أرسل إلى صديق طباعة PDF

تحت رعاية وحضور مدير الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد نظمت كلية العلوم الصحية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فعالية يوم الارض وذلك على مسرح الكلية بموقع الهيئة في الشويخ.
وحضر الفعالية نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث بالتكليف عدنان العلي وعدد من عمداء الكليات ومديري المعاهد وعدد من قياديي الهيئة.
وبهذه المناسبة أكد الشيخ عبدالله الأحمد أن الهيئة تسعى دائما إلى التعاون والتنسيق مع التطبيقي لإثراء ورفع الوعي البيئي لدى الجمهور معرباً عن شكره للتطبيقي على هذه الدعوة الكريمة التي أتاحت الفرصة للتواجد مع كوكبة من الاكاديميين والمختصين في مجال البيئة والصحة والسلامة لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الفعالية بالاضافة إلى حماية التربة والأجواء الكويتية من جميع الملوثات التي قد تضر بها وبالحياة البرية كافة.
ومن جانبه أوضح عميد كلية العلوم الصحية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب جاسم الأنصاري ان يوم الأرض العالمي هو يوم اتفقت عليه معظم دول العالم ليبحثوا مشاكل الكرة الأرضية مبيناً أنه تم الاحتفال بيوم الارض في عام 1970 حيث اعلن صاحب الفكرة السيناتور نيلسون عن الهدف من اليوم وهو جذب انتباه واهتمام الرأي العام لأهمية البيئة والمحافظة عليها وابرازها كأحد القضايا الاساسية في العالم اليوم. مشيراً إلى أن الهدف الاسمى ليوم الارض هو محو الأمية البيئية والمناخية والحث على المحافظة على البيئة لدى طلاب اليوم الذين يعدون هم قادة الغد وهم بحاجة الى المفاهيم والمعلومات التي تواكب أهمية تغير المناخ ويستحقون لذلك بيئة صديقة صحية  فضلا عن أن المحافظة على البيئة هي مسؤولية جميع أفراد المجتمع من اجل اجيال مستقبلية تنعم بالصحة والرفاه.
وأشار إلى أن الاتفاقية بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والهيئة العامة للبيئة لها دلالة كبيرة على حرص التطبيقي على نشر الثقافة البيئية من خلال برامجها العلمية والتربوية وفعالياتها المختلفة وتعزيز التنسيق بين الجهتين وتوحيد الجهود المبذولة في المجال البيئي للحفاظ على البيئة وضمان استدامتها لحفظ حقوق الأجيال القادمة.
وأكد الأنصاري أن الاتفاقية ستخدم بحوث اعضاء هيئة التدريس في المجال البيئي وفي توعية الطلاب والطالبات حول ضرورة الحفاظ على البيئة وكذلك إعطاء الأولوية لتعيين خريجي في الهيئة مؤكداً على التزام التطبيقي بتطبيق القانون البيئي في مبانيها ومرافقها كلها.
وذكر أن من أهم مشاريع الهيئة في الحفاظ على البيئة هو تدشين مشروع زراعة 100 ألف شتلة برية في محميات الهيئة بمنطقة الشويخ مضيفاً: هو من المشاريع التي نفتخر بها جميعا علاوة على أن الهيئة تعمل على توطين النباتات الصحراوية التي تناسب بيئة الكويت والمشاركة في إعادة تأهيل البيئة البرية.
بدوره أوضح رئيس اللجنة المنظمة للفعالية علي خريبط أن فعالية يوم الارض ستستمر من 16 وحتى 20 الحالي.
وأشار إلى أن العالم يحتفل في كل سنة بتاريخ 22 أبريل بيوم الأرض حيث بدأت هذه الفكرة من خلال شخصية مهتمة بالسلام العالمي يدعى جون ماك كونيل في عام 1969 وبعده السيناتور الأميركي جي لورد نيلسون والهدف الأساسي من هذا الاحتفال هو حشد الدعم العالمي لحماية بيئة كوكب الارض وماعليه من موارد طبيعية مهمة لاستمرار الحياة ويعتبر هذا اليوم نداء لكل الافراد والجماعات والاجناس والشعوب والدول للاهتمام بالارض ومكوناتها الطبيعية وغير الطبيعية وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
من جهتها أعلنت نائب رئيس نادي سدرة البيئي في كلية العلوم الصحية الطالبة رشا الراجحي عن الافتتاح الرسمي للنادي موضحة أن رسالة النادي تركز على الاهتمام بالبيئة والصحة والسلامة مشيرة إلى أن عمل النادي طلابي تطوعي يسعون من خلاله إلى توعية وحماية البيئة وصحة المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الكويت.
وشهد اليوم الأول للفعالية ندوة بعنوان «رؤية 2035» شارك فيها مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد ومدير مركز الصقر للتنمية والتطويرجاسم البشارة ورئيس اللجنة المنظمة لفعالية يوم الارض علي خريبط ونائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث السابق مشعل المشعان والمستشار في الارصاد الجوية في وزارة الاعلام عيسى رمضان والمستشار الثقافي في سفارة الكويت بالولايات المتحدة الأميركية سابقا حسن نصر الله وعميد كلية العلوم الصحية السابق فيصل الشريفي.
وستستمر فعاليات يوم الأرض إلى الخميس المقبل وتشمل إقامة العديد من المحاضرات العلمية المتخصصة في مجال البيئة والصحة والسلامة يقدمها العديد من الأكاديميين من داخل الهيئة وخارجها.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث