تكليف لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بإعداد تقرير مدعي الإعاقة خلال شهر

ظاهرة التراشق النيابي تـرفع الجلسة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_L2(52).pngكتب حمد الحمدان
وفارس المصري:

رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة أمس إلى اليوم بعد سجال نيابي خلال مناقشة ما شهده الاجتماع الأول للجنة الظواهر السلبية الذي كان مقررا لتسمية الرئيس والمقرر، ما أدى إلى إرجاء بنود جدول الأعمال إلى ومواصلة النظر في الخطاب الأميري ونظر طلب مناقشة الوثيقة الاقتصادية.
ورفض  المجلس قفل باب النقاش واستمر السجال النيابي ما اضطر رئيس المجلس إلى رفع الجلسة على أن تعقد الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم  لانتخاب الشعبة البرلمانية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر.
وكان المجلس قد ناقش 4 رسائل على بند الرسائل الواردة وصار جدال حول الرسالة الرابعة الواردة من النائب صفاء الهاشم عضو لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي جاء نصها كالتالي: تم عقد الاجتماع بناء على تنويه الرئيس الوارد الينا بتاريخ 29/12/2016 الساعة 11 صباحا بشأن عقد اجتماع لجنة الظواهر السلبية وحسب البنود الواردة في المرفق وقد اكتمل النصاب بحضور كل من: صفاء الهاشم وخالد الشطي ووليد الطبطبائي، وكوني أكبر الأعضاء سنا، فقد ترأست الاجتماع وبعد شروعنا في بند انتخاب الرئيس خرج النائب د. وليد الطبطبائي، وعليه أطلب من المجلس اعتماد هذا الموضوع حتى نتمكن من تحديد من هو مقرر اللجنة.
ووافق المجلس على إحالة تقرير ديوان المحاسبة حول نقطة الارتباط الكويتية إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي بعد مناقشة رسالة واردة من رئيس لجنة الأولويات يطلب فيها إحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي التي كانت مكلفة بهذا الموضوع.
وفي الرسالة الواردة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها تمديد عمل لجنة التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة وافق المجلس على تمديد عمل اللجنة الصحية في هذا الموضوع.
وكلف المجلس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة بتقديم تقرير إعادة التقييم وادعاء الإعاقة وازدحام المراجعين وتأخر الأثر الرجعي للهيئة بعد مناقشة رسالة من النائب أحمد الفضل يطلب فيها تكليف لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة كلجنة تحقيق بدراسة ملفات مدعي الإعاقة وتقديم تقريرها في هذا الشأن خلال شهر من تاريخ تكليفها.
وفي ما يلي تفاصيل الجلسة:
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العادية أمس عند الساعة التاسعة والنصف، بعد أن رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين عن الجلسة بدون إذن أو اخطار والمعتذرين والغائبين عن اجتماع أو أكثر من اجتماعات اللجان منذ 29 ديسمبر 2016.
محمد هايف: بالنسبة للجنة التشريعية اعتذرت باتصال تلفوني، وبالنسبة للجنة الظواهر السلبية فلم تجتمع أصلا.
خليل عبدالله: البعض منا عضو في أكثر من لجنة ويصادف اجتماع للجنة في أكثر من وقت اجتماع لجان أخرى، فمن السهل جدولة الاجتماعات بعمل جدول واضح للجان، فهناك لجان لا يمكن ان تجتمع في وقت واحد.
صفاء الهاشم: كانت هناك دعوة واضحة من مكتب الرئاسة وحضر خالد الشطي وأنا والطبطبائي.
محمد هايف: بما أنها تدري أني مكلم الرئاسة، فلماذا تكتب بدون عذر؟
صفاء الهاشم: هذه ظاهرة سلبية ان يكلم الرئاسة مباشرة.
محمد هايف: الخطأ مشترك من الرئاسة واللجنة، ومن كلف بالإبلاغ والاعتذار كان رسميا، واعتذرت للسفر.
صفاء الهاشم: الاعتذارات واضحة من يريد الاعتذار فليعتذر رسميا.
محمد هايف: كلمت أحد دمستشاري اللجنة.
مرزوق الغانم: ليس دوري ان أبلغ الآخرين باعتذارك فهناك دعوة رسمية، فغيابك يسجل بعذر، لكن المفروض أن يكتب كتابا رسميا، فيسجل الأخ محمد هايف غياب بعذر.

التصديق على المضابط
نظر المجلس في المضابط ذات الأرقام 1362 أ، ب و1363 خاصة بتاريخ 27 و28 ديسمبر.
علي الدقباسي: وردت في المضابط عبارات بإطلاق ألقاب مثل معالي الوزير وسعادة النائب، أقترح شطب هذه الألقاب لأن هناك قرارات في مجالس سابقة بعدم استخدام الألقاب.
مرزوق الغانم: المضبطة تنقل ما تم في الجلسة.
وصادق المجلس على المضابط.

بند الرسائل الواردة
تضمن كشف الأوراق والرسائل الواردة لمجلس الأمة بجلسته أمس 5 رسائل واردة جاءت كالتالي:
رسالة من رئيس لجنة الأولويات يطلب فيها إحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي التي كانت مكلفة أصلا بهذا الموضوع.
وفيما يلي نص الرسالة:  مجلس الأمة الموقر وافق بجلسته المعقودة في 7 ديسمبر 2016 على أن يحال إلى لجنة الأولويات تقرير ديوان المحاسبة المؤرخ 15 ديسمبر 2016 عن نتائح فحصه ورقابته على نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة، نظرا لأن لجنة الأولويات كانت مكلفة بدراسة هذا الموضوع من قبل المجلس الموقر بجلسته المعقودة بتاريخ 13 ابريل 2016.
ولما كانت لجنة الأولويات غير مختصة بهذا الموضوع نظرا لطبيعته المالية، لذلك تطلب اللجنة عرض الأمر على المجلس الموقر للنظر في إحالته إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي التي كانت مكلفة أصلا بهذا الموضوع.
رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها تمديد عمل لجنة التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة.
بالإشارة إلى قرار المجلس بتكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بالتحقيق في الأسباب التي أدت إلى وفاة فلاح مطلق الصواغ رحمه الله في جلسته التي عقدت يوم الأحد الموافق 11/12/2016 على أن تقدم اللجنة تقريرها في خلال شهر من تقديم الطلب. لذا فإن اللجنة تطلب تمديد المهلة لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة وذلك حتى يتسنى لها الانتهاء من الموضوع وإعداد التقرير بشأنه.
رسالة من عضو مجلس الأمة أحمد الفضل يطلب فيها تكليف لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة «كلجنة تحقيق» بدراسة ملفات مدعي الإعاقة وتقديم تقريرها في هذا الشأن خلال شهر من تاريخ تكليفها.
وفيما يلي نص الرسالة:يرجى التكرم بالعرض على المجلس الموقر بتكليف لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة بدراسة الموضوع الآتي: لوحظ في السنوات الأخيرة تضخم وزيادة أعداد فئة مدعي الإعاقة ما يسبب هدرا للمال العام، وخلال فترة من الزمن كانت هناك لجان تبحث في ملفات مدعي الإعاقة وتبين زيف الكثير منهم ما أدى إلى ظلم المستحق منهم للحصول على احتياجاته من دعم مالي أو مستلزمات تعينه على الحياة اليومية... واليوم نشهد عودة هذه الملفات الزائفة وبكثافة وبتضخم عددي من دون التحقق من جدية الإعاقة.  فإنني أطالب اللجنة المعنية أن تفتح تحقيقا في ملفات هيئة ذوي الإعاقة وتقديم تقريرها إلى المجلس الموقر بما تنتهي إليه في هذا الشأن خلال شهر من تكليف اللجنة.
رسالة من النائب  صفاء الهاشم عضو لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي تفيد بأن اللجنة اجتمعت بحضور 3 من أعضائها وأنها ترأست الاجتماع بصفتها الكبير سِنا وأنه بعد أن شرعت اللجنة في اختيار الرئيس خرج النائب د.وليد الطبطبائي وتطالب المجلس الموقر اعتماد ما تم حتى تتمكن اللجنة من اختيار مقررها.
ونصت الرسالة على الآتي: تم عقد الاجتماع بناء على تنويه الرئيس الوارد إلينا في  29/12/2016 الساعة 11 صباحا بشأن عقد اجتماع لجنة الظواهر السلبية وحسب البنود الواردة في المرفق وقد اكتمل النصاب بحضور كل من: صفاء الهاشم، خالد الشطي، ووليد الطبطبائي. وكوني أكبر الأعضاء سنا، فقد ترأست الاجتماع وبعد شروعنا في بند انتخاب الرئيس خرج النائب د. وليد الطبطبائي. وعليه أطلب من المجلس اعتماد هذا الموضوع حتى نتمكن من تحديد مقرر اللجنة.
رسالة واردة من النائب وليد الطبطبائي يطلب فيها العرض على المجلس تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية دراسة إعادة النظر في أسعار البنزين.
وقال الطبطبائي في نص رسالته إن الجهات المختصة أعلنت بأنه سيعاد النظر في سعر بيع البنزين بعد 3 أشهر من صدور قرار رفع أسعار البيع في 1/9/2016، وبرغم دخول الشهر الخامس من ذلك التاريخ لم تتم مراجعة أسعار البنزين مرة أخرى حسب ما تم الإعلان عنه. ولما كان لارتفاع أسعار البنزين آثار سلبية على ميزانية المواطن الكويتي، وأيضا ترتب عليها ارتفاع في أسعار الخدمات التي ترتبط بهذه السلع الحيوية، ما يستلزم إعادة نظر بشكل ملح في أسعار البنزين، على أن تقدم اللجنة المختصة تقريرها إلى المجلس الموقر بما تنتهي إليه في هذا الشأن خلال شهر من تاريخ الموافقة على الطلب.
صفاء الهاشم: في اجتماع لجنة الظواهر السلبية رشحت نفسي للرئاسة ولكن د.وليد الطبطبائي غادر الاجتماع ولذلك اطلب اعتماد اجتماع لاحق لتحديد الرئيس والمقرر.
وليد الطبطبائي: النائب صفاء الهاشم أوردت معلومات غير صحيحة.
وقاطعه الرئيس قائلاً: كل شيء في وقته.
عمر الطبطبائي: كلامي موجه للجنة الظواهر السلبية، فهناك بعض الملاحظات من وجهة نظرنا تناسب مسماها ونرجو دراستها وسبل علاجها وهي مجموعة من المشاكل لم يوضع لها حل وتتحول إلى ظاهرة ثم ثقافة سلبية وسوف نندم بعد ذلك ومنها العنف ضد المرأة سواء جسدياً أو لفظياً، أطفال الباعة المتجولين في الشوارع، وزيادة عدد حالات الطلاق، والمدرسين الخصوصيين، وتفشي الواسطات، وصارت الحقوق لا تؤخذ إلا بواسطة، نحتاج إلى دراسات وعلاج بعيداً عن الوصاية الأخلاقية، ولا نجعل خوفنا يعمينا عن المظاهر الموجودة في المجتمع.

نقطة الارتباط
خليل أبل: رداً على الرسالة الأولى بخصوص نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة، فهناك 3 مليارات دولار هنا في هذا الجهاز، فاسأل منذ متى جاءت الأموال وماذا قدم الجهاز لاصلاح البيئة.
وأطالب بتشكيل لجنة تحقيق في استثمار هذه الأموال من خلال لجنة حماية المال العام، هناك 3 شباب كويتيون سيتم عزلهم عن وظائفهم بحجة عدم دوامهم، هناك عمل موجه للشباب ولم يؤدوه نعم، لكن أن نقرر ان الشباب لديهم وجهة نظر في سلوك الجهاز الإداري ويتم معاقبتهم فهذا أمر غير مقبول.

الأخطاء الطبية
التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ، الأخطاء الطبية لا تقتصر على نائب سابق أو مسؤول معين، هناك أخطاء كثيرة فمن المسؤول عن هذا الأمر؟! هل نخص قضية واحدة ونترك باقي الحالات؟ نريد أن نضع حداً لهذا الأمر حتى لا يتكرر.
الرسالة من النائب أحمد الفضل، نعم هناك مدعو الاعاقة يستحقون أقصى أنواع العقوبة، وادعو الوزيرة ان تذهب في زيارة مفاجئة للهيئة، الأبواب مسكرة والمسؤولون أبوابهم مقفولة بالريموت كونترول.
يفترض أن يتم خدمة المعاق في بيته في ظل وفرة مئات الملايين نحن بحاجة إلى خدمات حقيقية تقدم إلى المعاقين.
جمعان الحربش: بخصوص طلب اللجنة الصحية، وفاة النائب فلاح الصواغ ليست خطأ طبياً عادياً والوزير أحال الموضوع للنيابة كشبهة جريمة، وقد يكون متعمداً أفضى إلى الموت وأحمل الوزير هذه المسؤولية، ودورك ليس اغلاق الملفات وانما المحاسبة لمن قام بالتجاوزات السابقة.
ما حدث للأخ فلاح الصواغ أمر خطير، دخل المستشفى 8 أكتوبر والخطأ الأول أن الأخ لم يكن ينبغي له أن تسوي له عملية شفط دهون، الطبيب ابلغه بأخذ 2 كيلو من الدهون وبعد العملية تم اكتشاف أنه أخذ 4 كيلو، وكان به فتك في جدار البطن وهذا لا يجوز اجراء له عملية شفط دهون.
وأثناء العملية الطبيب الجراح أصاب القولون وأحدث به ثقباً وخرج البول والبراز واختلط بالدم وتسمم ومكث على هذا الحال 36 ساعة، ووصلت درجة حرارته 39 درجة والأعراض تشير إلى تسمم ولم يسووا له اجراء طبياً، وطالب الجراح بعمل عملية تنظيف سريعة وتم رفض هذا الطلب.
ودخلت عليه وحالته سيئة جداً وعندي وثيقة من طبيب التخدير أنه طلب من الجراح عملية تنظيف سريعة ولكنه تم رفض الطلب إلى أن أعلنت حالة الوفاة.
ما حدث أمر خطير ومريب، لن اتهم أحداً الآن لكن الاهمال قد يكون متعمداً، ووجهت اسئلة وانتظر الاجابة وأي امتناع عن الأسئلة سأحولها إلى مساءلة سياسية هذه روح، هذا الملف لن أتركه وسوف أتابعه.
وزيرالصحة جمال الحربي: هذا الموضوع رأيت تقرير اللجنة والملف وحولته إلى النائب العام لملاحظتي بأن به خطأ طبياً واضحاً، وهناك 3 لجان للمضاعفات والوفيات واللجنة العليا وهي انتهت نتائجها قبل استلامي الحقيبة الوزارية لعلمي بأن هناك اهمالاً قبل وبعد العملية، وليس معنى ذلك عدم حماية الأطباء من أي عنف لهم فهناك أطباء ذوو كفاءة وكرمتهم.
جمعان الحربش: ما القرارات الادارية التي اتخذتها ولماذا اللجنة انتظرت 3 أشهر وهل تم الاتصال من مسؤولين باللجنة وهناك مئات القضايا أحالها الوزراء للنيابة لأخذ البراءة، واذا كان قرار الايقاف أسبوعين هو الاجراء الصحيح فسأحول الأمر إلى المساءلة السياسية.
صالح عاشور: الأمم المتحدة خصصت 3 مليارات للكويت للحفاظ على البيئة ومعالجة تداعيات الحرب واحتلال الكويت ومنذ 26 عاماً إلى الآن لم تستطع الحكومة استثمار هذه الأموال استثماراً دقيقاً يحافظ على البيئة فنحن أمام حكومة غير ماهرة وغير قادرة على الاهتمام بصحة الإنسان إلى درجة أن الأمم المتحدة كتبت رسالة إلى الكويت بأنه إذا لم تستثمر الأموال سوف يتم استرجاعها للأمم المتحدة ما يبين عجز الحكومة على القيام بواجبها.
وعلى وزير النفط تغيير هذه اللجنة والاتيان بجهاز كفؤ قادر على المعالجة البيئية ومصلحة البلاد أو يتم تشكيل لجنة تحقيق في هذه القضية وهذا أحد مؤشرات ضعف الاداء الحكومي وعدم قدرتها على تحمل المسؤولية الوطنية.
وبالنسبة لموضوع اللجنة الصحية، فالمشكلة هي كيف يتم تعيين بعض الاطباء بدون التحقق من شهاداتهم؟ فكم طبيبا تم تعيينه في وزارة الصحة وتبين انه لا يحمل شهادة أو شهادته مزورة، هذا أحد أسباب سوء المشكلة وتبين الضعف الاداري في الجهاز الاداري في الحكومة.
ما بني على خطأ فسيكون له انعكاسات سيئة، وعلی وزيرة الشؤون تحديث ملفات المعاقين الى حين اثبات انه من  مدعي الاعاقة وما حدث في لجنة الظواهر السلبية هي بحد ذاتها ظاهرة سلبية، فكيف رسالة من رئيس المجلس بتحديد موعد ورسالة للجنة بالاجتماع وأعضاء اللجنة لم يحضروا الاجتماع وهم من طالبوا بتشكيل اللجنة، ويخرج الأخ وليد حتى لا يكون الاخ خالد الشطي مقررا وصفاء الهاشم رئيساً؟
علي الدقباسي: نحن الى الآن غير قادرين على تبسيط خدمات ذوي الاعاقة ويعانون أشد المعاناة وعلى يقين بأن المسؤولين لا يقبلون بهذه الامور، الحب والشفقة وحدهما
لا يكفيان.
وجهت اكثر من 40 سؤالا للفت انتباه الوزيرة لبعض النقاط من اجل الوصول الى تبسيط الاجراءات لهذه الشريحة التي لا تستطيع الدخول الى مرفق حكومي لأن الابواب مسكرة. نحن عاجزون جميعا والحكومة عاجزة متمثلة في هيئة الاعاقة، وواجبنا ان نصلح هذا الاعوجاج، ما يجري هو نتيجة وضع مسؤولين غير قادرين على القيام بمسؤولياتهم وهذا حصاد التنفيع والواسطات في تعيين المسؤولين، ولم يعد الكلام مجديا لأن هذه الفئة تعاني معاناة حقيقية، رواتب يتم ايقافها وتظلمات وشكاوى وعلى الوزيرة التدخل واستخدام صلاحياتها لرفع الظلم وتقديم خدمة حقيقية لهذه الفئة ولا تضطرونا لاستخدام الوسائل الدستورية.

فصل الكويتيين
شعيب المويزري: فصل الكويتيين لن نقبله لا منك ولا من غيرك يا وزير النفط، هناك مسؤولية وضعوها على نقطة الارتباط، العبث في المؤسسات النفطية وفي نقطة الارتباط لا نقبله. وفصل الدكتور محمد العجمي مرفوض ورزق الكويتيين لا تقطعونه، وأي جهة فيها أموال يأتون بمجموعة تنهب أموال الدولة، وهذا العبث مسؤوليتك السياسية، لا تفكر اني سأسمح لك أو أي شخص لكنكم ترتكبون جريمة بحق اي مواطن كويتي وقرار فصل محمد العجمي لن نسمح به وعليك إلغاء القرار فوراً. واذا اتت الأسئلة ناقصة فسأحملك مسؤوليتين المسؤولية السياسية ومسؤولية ربعك، اذا انت قاعد على الوزارة توقع فهذا أمر مرفوض.
ثامر السويط: في لجنة الاولويات وجهنا الرسالة بتحويل تقرير ديوان المحاسبة، بشأن نقطة الارتباط الى الميزانيات نظرا لارتباطه باللجنة وانه خارج نطاق اختصاص لجنة الاولويات.
نايف المرداس: أضم صوتي الى صوت الاخ شعيب والوزير كانت تصل له معلومات ناقصة وغير حقيقية، وسنحاسب الوزير في تأخير ترقية د. محمد العجمي. نقطة الارتباط تدار من شخصية غير متخصصة في وقت تكون النقطة أحوج ما تكون لهؤلاء المتخصصين من أمثال د.محمد العجمي وزملائه.
عدنان عبدالصمد: قضية نقطة الارتباط كان عليها ملاحظات من ديوان المحاسبة وفيها مشاكل وهدر وقدمنا تقريرا بهذا الموضوع وليس لدينا مانع من احالته من الاولويات الى لجنة الميزانيات لاستكمال الدراسة وحتى هذه اللحظة الهدف الذي انشئت نقطة الارتباط من أجله لم يتحقق.
وسنستكمل دراستها ونقدم تقريراً للمجلس الموقر.
صلاح خورشيد: كنا نتمنى من وزير النفط التعقيب، لكن النقطة من بعد الغزو تم تخصيص 3 مليارات للكويت وفيها تنفيع وراء هذه المبالغ، الامراض انتشرت. يفترض بحث المشاريع بشكل صحيح، من غير المقبول اقالة 3 اشخاص متخصصين في هذا الامر وأطالب بتشكيل لجنة تحقيق في هذا الأمر.
وأطالب وزير النفط والكهرباء بان يرى هذا الامر بعين صحيحة ويعطينا تقريراً بهذا الأمر.

طلب تمديد
صالح عاشور: حسب اللائحة الوقت المخصص للرسائل نصف ساعة ولم يتم تقديم طلب تمديد وهذا مخالف للائحة, ويجب ان نصوت ولا نضيع وقت المجلس بدون طلب تمديد.
مرزوق الغانم: كلامك صحيح اخ صالح المتحدثون المسجلون نعطيهم نصف ساعة بعدها يجب ان نصوت على كل رسالة على حدة, لكن بعض الاخوان يفتحون الموضوع.
الطلب هو إحالة تقرير ديوان المحاسبة حول نقطة الارتباط فهل يوافق المجلس.
موافقة عامة.
هل يوافق المجلس على تمديد اللجنة الصحية بقضية فلاح الصواغ؟
موافقة عامة.
مرزوق الخليفة: مدعو الاعاقة ٪90 منهم متوفون واللجنة لديها اوراق وملفات خاصة بالمعاقين ومعروف عددهم ومعروفون.
محمد الدلال: الرسالة الموجهة من النائب أحمد الفضل مهمة بخصوص مدعي الاعاقة, ارى ان اللجنة تبحث في مدى قدرة الهيئة علىالتعامل مع هذا الموضوع ومدى التزام الهيئة بالقانون الخاص بهذه الفئة المهمة, ومدى التزام إدارة الهيئة بالحقوق والامتيازات المنصوص عليها في القانون الصادر في عام 2010.
أحمد الفضل: أوافق على ما تفضل به الاخ محمد الدلال وأعلم انه لم يكن تخصصكم التحقيق فيمن هو المدعي من عدمه, لكن هذه المشكلة انتشرت جداً واقرنت الرسالة بتقديم تعديل على القانون يقضي بسجن مدعي الاعاقة ومن استخرج له هذه الرخصة ونريد من الوزيرة معرفة الاجراءات وما فينا خير إذا ما عدلنا هذه القوانين.
حمدان العازمي: اليوم نتحدث عن الاخطاء الطبية ومنذ الاستجواب الذي قدمناه لم يتغير شيء بل الامر ازداد, في اجراءات وزير الصحة تجاه قضية وفاة فلاح الصواغ هل الطبيب يباشر عمله؟ وسنحاسب الوزير وسنحمله المسؤولية ولن نكتفي بخصم اسبوعين او وقفه عن العمل.
وبخصوص مدعي الاعاقة كلام الفضل غير صحيح من جهة الرشاوى والتزوير! فهذا كان موجوداً منذ اكثر من حكومة ولكن لماذا نحمل المواطن؟ بل نؤيد محاسبة المسؤول اولا وقبل المواطن والحكومة يفترض تصحح اخطاء الوزراء السابقين.
خليل الصالح: هناك تعارض بين اختصاصات اللجان المادة 44 تضع اهداف اللجنة بحيث لا يكون هناك تعارض والتداخل في الاختصاصات بخصوص هيئة الاعاقة, فهناك لجنة تحقيق جارية وندعمها ولكن يستوجب توقيف كل شخص ورد اسمه في التراخيص وملفات المعاقين وابعادهم مؤقتا إلى ان يتم التحقيق في الموضوع.
وزير الصحة جمال الحربي: تم منع الطبيب المذكور من اجراء اي عملية بعد هذه الواقعة.
هند الصبيح: تمت مناقشة موضوع مدعي الاعاقة في اللجنة ووافقنا على فتح صالة لذوي الاعاقة خلال شهر وافرع في المحافظات المختلفة واستخدام الحاسب الآلي وخلال شهرين سوف يستخدم ذوو الاعاقة الخدمات من بيوتهم.
بالنسبة لمدعي الاعاقة هي 57 ألف ملف جمعناها وعملنا نظاماً آليا محكماً يستخدم عن طريق الآيفون بحيث نخفف عن ذوي الاعاقة, ونعيد الملفات كل 3 سنوات ولا نعيده لشخص كانت اعاقته شديدة ومدعو الاعاقة تحقق فيه النيابة ونعطيها كل البيانات الموجودة عندنا.
صفاء الهاشم: رداً على الوزيرة فصار لها سنوات موجودة وهناك شكاوي كثيرة من يعيل المعاقين المقطوعة عنهم المساعدات, متى تحل الوزيرة هذه المشاكل.
صالح عاشور: الوزيرة من حقها تراجع الملفات لكن وقف المساعدات نحن نعترض عليه لان هناك معاقين حقيقيين ومن يتبين بعد ذلك ادعاؤه الاعاقة نحيله إلى النيابة ووقف الصرف لهم غير مقبول كليا.
هند الصبيح وزيرة الشؤون: لم أقل سنفتح, انا قلت الملفات ثم جمعها وترتيبها وارشفتها والاخت صفاء تعرف ان الحاسب الآلي يحتاج إلى مدة لترتيب الملفات ومراجعتها وكل هذه الامور تم عملها والنتائج ستظهر بعد شهرين والمعاق سيستخدم كل خدماته عن طريق الموبايل.
ولم نوقف اي اعانة أو اي مخصص ابداً, هناك 5800 منهم 80 متوفي ولم نوقف عنهم الاعانة بل طلبت التأكد ولا نخلط ملف المساعدات الاجتماعية الموجود في التأمينات وباب المساعدات الموجود في الشؤون.
صفاء الهاشم: الوعود المستقبلية الناس ملت منها, والمساعدات اوقفتها الوزيرة منذ اشهر ومن اصل 20 ألف حالة اكتشف 1000 حالة فهل اوقف الاعانات عن الـ 19 ألف حالة؟
المساعدات تتقاضاها الكويتيات  هل من الصحيح ان نوقفها عنهن؟ حالهن واقف وهم من فئة الطبقة المتوسطة وتريدون انزالها إلى طبقة فقيرة!
مبارك الحجرف: نتمنى من الوزيرة التفريق بين حالتين المستحقين الحقيقيين وهم الذين على الويل شير أو على المقعد, ولا يجوز وقف المخصصات عنهم إلى حين بحث الملفات ولا يجوز معاقبتهم, واعادة التقييم فيه ضرر حقيقي للمعاق الذي لم يجد القانون لانصافه.
اسامة الشاهين: الخميس الماضي كنا نناقش هذه القضية وتقدمت مع زملاء بتعديل الطلب ليكون الطلب بالتحقق من مدعي الطلب، وتمت اضافة قضايا مثل تأخير الأثر الرجعي الذي لم يصرف حتى الآن.

بطاقة معاق
د.عودة الرويعي: كل بطاقة معاق موجود فيها تاريخ الصلاحية وهناك سياسات تخبط لدى هيئة شؤون الاعاقة فما حقيقة ان يكون في هوية الاعاقة تاريخ الصلاحية وهناك من أخذ شهادة الاعاقة من 2016 ويطلبون التجديد! فاذا كانت الشؤون لا تعرف من معاق ومن هو مدعي الإعاقة فما فائدة الهيئة، ولم نجد إلا سجن الباستيل «وان واي».
وليد الطبطبائي: هناك مؤيد ومعارض فلنصوت أو نعطي مؤيد أو معارض بدلا من ان يكون كل نائب يتكلم في موضوع غير وارد بالطلب.
ثامر السويط: التقينا باخواننا واخواتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة ووصل عددهم الى 63 ألف شخص واليوم نطلب منهم اعادة التقييم بشرط موافقة 8 جهات حكومية، ويذهبون الى جهة من 8 غرف في حولي، والمفترض ان نساعدهم.
أحمد الفضل: كل خوفي ان تتكل الوزارة علي لجنة التحقيق وتوقف الوقف لحين انتهاء لجنة التحقيق، وعلى الوزيرة عدم وقف صرف المساعدات لان هناك محتاجين، وهذا المزور والمختل هو من يجب محاسبته ويجب ان يكون له تشهير مجتمعي، نريد ان نرى واحداً فقط عبرة لغيره.
مرزوق الغانم: هناك تعديل على الطلب بتكليف لجنة شؤون ذوي الاعاقة بتقديم تقرير في الآتي: التحقق من ادعاء الاعاقة، اعادة التقييم الطبي، ازدحام المراجعين، تأخر صرف الاثر الرجعي وذلك فيما يتعلق بهيئة ذوي الاعاقة على ان توافي اللجنة المجلس بتوصياتها تباعاً.
ووافق المجلس على تعديل الرسالة وتكليف اللجنة بتقديم تقريرها في المسائل المذكورة.

الظواهر السلبية
مرزوق الغانم: بخصوص رسالة صفاء الهاشم حول اجتماع لجنة الظواهر السلبية، هذه رسالة موجهة من صفاء بأنها رئيسة السن.
صفاء الهاشم: تم الدعوة من قبل الرئاسة وحضرنا وخالد الشطي ووليد الطبطبائي ورشحت نفسي كرئيس للجنة وانصرف الدكتور وليد من الاجتماع، هذا اجتماع لجنة وكل شيء مسجل ومذكور واحتاج مقررا كوني رئيس لجنة الظواهر السلبية والتطرف ظاهرة سلبية والاقصاء الذي تريدونه لزميلة لكم وهي سيدة وحيدة، والتحجيم لدور المرأة هذه ظاهرة سلبية، وهناك ظواهر ايجابية نريد تعزيزها مثل التعايش والانتماء.
وليد الطبطبائي: الظواهر  السلبية الادلاء بمعلومات غير صحيح فهي 14/4/1964، وانا من 3/4/1964 وأنا اكبر منها وليست كبيرة السن وهم أبلغوني بأن الاجتماع مؤجل ولم افتتح الاجتماع كرئيس السن، وبما انني رئيس السن فمن حقي ان افتتح الاجتماع ولم يعقد الاجتماع ولم تحدث اي انتخابات.
صفاء الهاشم: اللجنة اعطت لنا كشفاً ولم تعطنا المواليد، وانت بما انك كبير السن لماذا خرجت، فلماذا تقلل من الصوت النسائي!
محمدالدلال: لأن المسألة فيها جدل قانوني أدعو المجلس إلى احالة الموضوع  الى اللجنة التشريعية لتقديم تقريرها.
صالح عاشور: نحن أمام حادثة مهمة واجتماعات سرية ومسجلة فأقترح ندب اثنين من الاعضاء للاطلاع على التسجيل ويتضح الحقائق ويتأكدون من افتتاح الاجتماع من الموظفين لتتضح امامنا الجلسة المقبلة.
عادل الدمخي: أول خطأ ان هناك نواب رفضوا اللجنة كمبدأ ثم شاركت ونالت عضوية اللجنة، فهذا غير صحيح. الشرط لاجتماع اللجنة من يترأسها كبير السن ولم يتحقق هذا الشرط باعتراف صفاء الهاشم فانتهى الهدف من الطلب.
يوسف الفضالة: من المعيب ان نتحدث بهذا الشكل والناس يتأملون فينا خيرا، وانتم تضيعون هيبة المجلس، انتم تتكلمون بهذا ا لشكل المضحك، هذا الشكل غير مقبول.
صفاء الهاشم: نعم كنا رافضين اللجنة، لأن لسنوات لجنة الظواهر ما عندها قصة إلا لكبت حريات الاوادم والكريسماس، فلابد ان ادخل لاوضح لكم ما الظواهر السلبية، لكن ترفضون وجودي لاني امرأة فسأرجع لقواعدكم.
خالد الشطي: من جدول الأعمال الأول سأعترض الظاهرة السلبية ممن حارب مجلس الصوت الواحد وأقسم أنه لن يشارك فيه ونزل بعد ذلك في الصوت الواحد.
والاجتماع تم عقده وكبير السن لم يفتتح الاجتماع وكبيرة السن افتتحت الاجتماع، هناك من لا يريد رئاسة صفاء الهاشم من باب ولاية المرأة وهذه ظاهرة سلبية بإدخال هذه المسائل في العمل النيابي.
مرزوق الغانم: إما حل توفيقي إذا الأخ محمد هايف ووليد الطبطبائي وجمعان الحربش وافقوا على تزكية صفاء الهاشم رئيسة للجنة الظواهر، أو يحال الموضوع إلى مكتب المجلس ويرى الملابسات ومن هو أكبر سناً ويعطي قراره وينتهي الأمر.
محمد هايف: أوافق على إحالتها لمكتب المجلس لوقف هذه المسرحية حتى هم ليسوا أغلبية، هم رافضون من البداية والآن يدخلوننا في قضية جديدة.

الصوت الواحد
عادل الدمخي: نحن نتحدث عن مهنية داخل مجلس الأمة نعرف أننا شوكة في حلق بعض الناس، وما زلت أكرر أن الصوت الواحد خطأ وافتئات على إرادة الأمة والأمة رأت الويل من المجالس السابقة وعارضوا اللجنة كمبدأ وتشارك فيها.
صلاح خورشيد: ليوضح د.عادل الدمخي ما الخطأ في الصوت الواحد، لأنه يتحدث عن حكم محكمة دستورية.
مرزوق الغانم: ليس موضوعنا الصوت الواحد وسأعطي الجميع حق نقاط النظام.
حمدان العازمي: البعض معترض على اللجنة، وهذه موجودة في جميع دول الخليج، والإمارات والبحرين والسعودية وعمان هناك هيئة ولماذا نتحسس منها ولماذا الخوف منها، واللجنة تدرس كل الظواهر السلبية.
جمعان الحربش: بعض النواب طرحوا كلاما في غير الرسالة وتركتهم، ونحن لنا خيارات في اختيار الرئيس وأنت صاحبة موقف ولم نتخذ منك موقفاً كونك امرأة.
النائب خالد الشطي قاعد يثير فتنة وأقول استجابة لسمو الأمير بعدم إثارة الفتنة فلن أتكلم الحين، وتقديرا وللحفاظ على تماسك المجلس فلن أتكلم ولكن إذا أعاد هذا الأسلوب فهم مجلس مناديب يستمر ولكن سنقف لهم. ودور الرئاسة إيقاف مثل هذا التطاول.
ورفع الرئيس الغانم الجلسة الى الساعة التاسعة من صباح اليوم الساعة الثانية والنصف للشعبة البرلمانية وكانت الساعة تشير إلى 11.45 دقيقة.

الشعبة البرلمانية
وبعد مرور نصف ساعة افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اجتماع الشعبة البرلمانية السنوي الأول.
وانتقل الاجتماع إلى بند الترشح لمنصب وكيل الشعبة البرلمانية حيث ترشح كل من راكان النصف ود.عودة الرويعي وعلي الدقباسي وانسحب الرويعي.
وتم التصويت على المنصب وحصل عليه راكان النصف بعد أن نال 27 صوتا فيما حصل علي الدقباسي على 20 صوتا.
راكان النصف: أشكر زملائي على الثقة وحظ أوفر للأخ الدقباسي وكنت أتمنى أن أزامله في الشعبة.
علي الدقباسي: أنا أريد أن أثبت أن موقف الحكومة غير حيادي.
الرئيس الغانم: أخ علي، هم چم وزير اللي موجود.
وتم تزكية أمين سر الشعبة البرلمانية عودة الرويعي بعد ان تنازل ماجد المطيري.
وانتقل الاجتماع للترشح لمنصب أمين صندوق الشعبة البرلمانية.
وترشح كل من صالح عاشور ووليد الطبطبائي.
صالح عاشور: أعتقد أن من ترشح للبرلمان العربي لا يحبذ أن يترشح للشعبة البرلمانية.
وليد الطبطبائي: أعتقد أن ذلك لا يتعارض وبعدين اجتماعات البرلمان العربي كلهم اجتماعين فقط. ثم ان علي الدقباسي ترشح ومحد قال شي.
علي الدقباسي: هل القانون يمنع ذلك، ثم لماذا يتم طرح اسمي والتلميح بأشياء.
الرئيس الغانم: أعتقد أخ علي أن الطبطبائي لم يقل كلاماً سيئاً.
ورفعت الجلسة الساعة الواحدة والنصف.
وتم التصويت على منصب أمين صندوق الشعبة البرلمانية، حيث فاز بالمنصب وليد الطبطبائي بعد ان حصل على 24 صوتاً، فيما نال صالح عاشور 23 صوتاً.
صالح عاشور: نبارك للأخ وليد ونتمنى التوفيق للجميع.
وليد الطبطبائي: نطمئن الاخوة النواب أن صندوق الشعبة بالأمان «ضحك».
وانتقل الاجتماع الى انتخاب الأعضاء المكملين للشعبة البرلمانية، وترشح كل من عمر الطبطبائي وعبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي وخليل عبدالله وماجد المطيري وعبدالله فهاد وناصر الدوسري ويوسف الفضالة.
وحصل على عضوية الأعضاء المكملين النواب خليل عبدالله بعد ان حصل على 27 صوتاً وعمر الطبطبائي على 26 صوتا، ويوسف الفضالة على 25 صوتاً.
وتم رفع الاجتماع.
 

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث