جريدة الشاهد اليومية

إقرار القوة العربية المشتركة غداً

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_53_16777215_0___images_2(470).pngكشف نائب وزير الخارجية خالد الجار الله عن عقد اجتماع غداً في مقر الأمانة العامة لجامعة الدولة لإقرار بروتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة.

وكان الجارالله قد اجتمع مع رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر للتحضير للاجتماع الذي سيكون مشتركاً لوزراء الخارجية والدفاع العرب.

من جانبه أكد وزير الدولة العماني للشؤون الخارجية يوسف بن علوي  أن بلاده لن تشارك في تلك القوة وفقا للنظام الأساسي للقوات المسلحة العمانية، الذي يحظر عليها أن تعمل خارج إطار مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن عُمان لا يمكن أن تدخل في هذه التجمعات. وأضاف أن بلاده تعول على أن تتمكن الدول العربية من إنشاء القوة العربية المشتركة للأغراض والضرورات القائمة في الوقت الحالي.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن القوة العربية المشتركة عمل طوعي وليس موجها لأي طرف، وإنما للدفاع عن المصلحة العربية المشتركة، مبينا أن لكل دولة أن تسهم فيها.

وكان رؤساء أركان الجيوش العربية اجتمعوا في القاهرة 22 أبريل الماضي عقب انتهاء أعمال القمة العربية وتوافقوا على ضرورة إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل العسكري السريع إذا ما اقتضت الضرورة.

كما اجتمعوا في 24 مايو الماضي واتفقوا على رفع بروتوكول تشكيل القوة إلى رئاسة القمة العربية، وعرضه لاحقا على مجلس الدفاع العربي المشترك.

ويحدد البروتوكول المقترح مهمات القوة العسكرية المشتركة، ومنها التدخل السريع لمواجهة التحديات والتهديدات بالإضافة إلى المشاركة في عمليات حفظ السلام وتأمين عمليات الإغاثة وتأمين خطوط المواصلات البحرية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث