جريدة الشاهد اليومية

الهيئة تمتلك مساحة يمكن إقامة ناد حديث عليها

الهملان: العبدالله قدم تسهيلات كبيرة لضم برقان للعبة الكراتيه

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_67_16777215_0___images_z4(24).pngكتب مدحت شريف:

تستقبل الدنيا بالبهجة والبشر والأمل كل مولود جديد ويسعى الجميع ليهيئ لهذا المولود كل اسباب البقاء والاستمرارية والنمو وهذا هو الامر الطبيعي في كل الولادات الا في الرياضة الكويتية.

الرياضة الكويتية عاشت العقد الاخير من الزمن حالة صاخبة من الخلافات والجمود والتجميد وسعت الفجوة بينها وبين جيرانها وأثرت على مكانتها الرياضية وترتيبها الدولي والاقليمي والقاري.

واليوم وهي تحاول جاهدة ان تلحق بالركب تحتاج الى كوادر وروافد جديدة لتغذية شرايين هذه الحركة، ولاشك ان اشهار ناد رياضي شامل جديد، يمثل اضافة من الامل للرياضة الكويتية لاسيما وان كان هذا النادي يتسع ليستوعب شريحة كبيرة من طاقات ومواهب ابنائنا ويخلق رافدا جديدا لتغذية منتخباتنا.. وبالتالي فإن طبيعة الامور تفرض علينا ان نولي هذا الوافد الجديد بالكثير من الرعاية بل والمبالغة في احتوائه وتأسيسه على قواعد متينة متطورة تمنحه القدرة على المنافسة والابداع والانجاز ولكن للاسف.. المقدمات لم تكن على مستوى الحدث وقبل ان تتطرق الى طرح موضوعنا نود ان نقدم هذه الملاحظة ان الرياضة الكويتية ظلت عقيمة لاكثر من ثلاثة عقود من الزمن الى ما قبل 5 سنوات تقريبا في اضافة كيانات رياضية تواكب التوسع الكبير في المناطق السكانية بطول وعرض البلاد او مواكبة الزيادة السكانية ولم تشهد الرياضة الكويتية حراكا في هذا الامر الا في السنوات الخمس الاخيرة باشهار ناديين للنساء وهما سلوى الصباح في منطقة القرين والعيون بالجهراء وناديين شاملين هما نادي القرين ونادي برقان، والاخير هو احدث مواليد الرياضة الكويتية، حيث تم اشهاره في سبتمبر 2013 ويستعد ليطل خلال الموسم الجديد 2014/2015 على المنافسات الرياضية الكويتية.

الإشهار في سبتمبر الماضي

ولاننا في «الشاهد» نحتفي بكل ميلاد جديد وامل جديد اقتربنا من نادي برقان لنصطدم بهذا الواقع التعيس.. لم يتحدث عنه صراحة مسؤولو النادي الا ان الصورة وما يحيط بها من تداعيات ابلغ من كل كلام.. لك ان تتخيل كيف يمكن ان يكون حال ناد جديد يبني فرقا رياضية في «4» العاب يستعد بها للظهور في الموسم الرياضي ليثبت وجوده على خطى سابقة نادي القرين الذي حقق في سنوات وجوده القليلة ما عجزت عن تحقيقه اعرق الاندية الكويتية في عقود طويلة من الزمن بالفوز بلقب بطل الاندية العربية في كرة اليد.

لك ان تتخيل ان نادي برقان ومنذ اشهاره في سبتمبر الماضي ومن قبل ذلك لم يتلق فلسا واحدا من الدولة وكل ما يحركه هو مساهمات الاعضاء من جيوبهم.. وهم يمضون بكل حماس في بنائهم باكتشاف اللاعبين وضمهم وتكوين الفرق الرياضية في
4 العاب.

كان لابد ان نضع قارئنا العزيز في هذه الصورة من خلال جولتنا في نادي برقان الذي يتخذ من مقر نادي الشباب القديم بالاحمدي مقرا له والتقينا مع رئيس النادي هملان الهملان وامين الصندوق فراج السبيعي ومدير جهاز الكرة محمد العسكر.

النادي يخدم منطقتين

التقينا اولا برئيس مجلس ادارة النادي هملان الهملان وهنأناه باشهار النادي وتحدث عن بداية ظهور هذا الكيان والمناطق التي يخدمها.

حيث قال: فكرة انشاء نادي برقان بدأت في عام 2007 وتكونت لها جمعية تأسيسية وتم اشهار النادي كناد رياضي شامل في سبتمبر العام الماضي وقال نادي برقان يخدم شريحة كبيرة من الشباب والمراحل السنية ويكفي ان اذكر ان ضاحية عبدالله صباح السالم بها حاليا 6 مدارس للابتدائي بنين وبنات و6 مدارس للمتوسط ومدرستين للثانوي بالاضافة الى من هم في سن الجامعة والموظفين ما يقرب من 15 الف شاب وفتاة اضف اليهم مدينة صباح الاحمد بعد الانتهاء منها وتضم 11 الف وحدة سكنية اي 50 الف من الشباب والفتيات، وهذه المنطقة التي يخدمها نادي برقان حاليا لا يوجد بها اي مركز رياضي او اي مكان للترقية وممارسة الهواية واقرب الاندية الرياضية الينا نادي الشباب على بعد 20 كم.

سنشارك الموسم المقبل

قال رئيس النادي حاليا بنينا فرقا رياضية في 4 العاب هي القدم والطائرة والكراتية وتنس الطاولة ونعتزم خلال الايام القليلة المقبلة اضافة لعبة كرة اليد.

وبدأنا اجراءات الانضمام الى الاتحادات الرياضية المعنية.

نشكر خالد العبدالله

واكد رئيس نادي برقان ان النادي تقدم الى المشاركة رسميا في نشاط اتحاد الكراتية ولا يسعني الا ان اتقدم باسمي ونيابة عن جميع اعضاء مجلس الادارة ومنتسبي النادي بخالص الشكر الى رئيس اتحاد الكراتية الشيخ خالد العبدالله والى امين السر عماد بهبهاني وجميع الاعضاء على ما قدموه من تسهيلات وابدوه من ترحاب في ضم نادي برقان وهذا ليس بجديد على هذا الاتحاد المميز الذي يضم في جمعيته العمومية كل الاندية الرياضية بالكويت ونجح في استقطاب الجميع والارتقاء بمستوى اللعبة ونأمل ان نسهم في دعم مسيرة الاتحاد من خلال تقديم عناصر ونماذج واعدة باذن الله وضخ دماء جديدة في شرايين اللعبة.

من دون دعم

كشف الهملان أن النادي لم يتلق من الدولة ولا فلس منذ اشهاره وجميع العاملين بالنادي والاجهزة الفنية لبوا النداء ويعملون بكل دأب واصرار ويبذلون مجهودا شاقا في اكتشاف اللاعبين وتكوين الفرق والتدريب ونحن بدأنا بكرة القدم في شهر اغسطس الماضي ولدينا مساعد مدرب وجهاز فني واداري   وفريقين الأول والرديف وتعمل خلال هذه الأيام لإضافة مرحلة البراعم، كما ان لدينا فرقا في الكراتيه وتنس الطاولة والطائرة. ففي الكراتيه المدرب فيصل العتيبي الذي كون فرقاً في ثلاث مراحل هي الناشئين والشباب والعمومي وكذلك في الكرة الطائرة المدرب الوطني ابراهيم المنصور والوطني خالد ابوشمة وسوف تبدأ كرة اليد تدريباتها في رمضان المقبل تحت قيادة المدرب الوطني اسماعيل عبدالقدوس، ونحن نساهم قدر ما نستطيع من جيوبنا لتدبير امور النادي.

فرحة الأهالي منحتنا الثقة

وعن السبب وراء استمرار هذا الحماس الذي ألمسه في سعي ودأب ادارة النادي في العمل واصرارها على التحرك بخطوات واسعة رغم عدم وجود الدعم المالي، فقال فرحة الاهالي بوجود هذه المنشأة لاحتواء طاقات الابناء  وممارسة هوايتهم وابراز ابداعهم منحتنا الكثير من الثقة وقوة عزمنا، وقال ان النادي وزع الكثير من الفانيلات وكرة القدم على المدارس والطلبة لجذبهم وتعريفهم بالنادي والتقاط مواهبهم الرياضية وكل هذا من جيوب الاعضاء.

لدينا تفاؤل بالمنصور

وحول السبب وراء عدم صرف الميزانية أجاب بعد اشهارنا لا يوجد قانون يمنع ان تصرف ميزانية النادي وراجعنا المالية، قالوا: ليس هناك ما يمنع ولكن لا يحق لكم مخاطبتنا وراجعوا الهيئة والهيئة وعدتنا خيراً وظلت الامور على ما عليه واستبشرنا خيراً وتفاءلنا بالشيخ احمد المنصور الصباح المدير الجديد للهيئة العامة للشباب والرياضة وقابلنا ولمسنا فيه الحرص على تذليل كل الصعاب امامنا والعمل على حل مشكلاتنا المالية وتفهم حرصنا على سباق الزمن في هذا الأمر وما أثرنا وجعلنا اكثر تفاؤلاً ان الشيخ احمد المنصور هو الذي اتصل شخصياً وابدى اهتمامه وهذا يعكس صورة طيبة عن ملامح وبرنامج عمل هذا الرجل لحل كل امور الرياضة الكويتية ونشكره على هذه المبادرة ونسأل الله ان يعينه على التركة الثقيلة التي تسلمها وهو جدير بها وقادر عليها باذن الله وبتعاون الجميع.

نشكر نادي الشباب

وأعرب رئيس نادي برقان عن خالص الشكر لرئيس نادي الشباب يعقوب رمضان وامين السر بداح على دعمهما للنادي.

استغلال أرض الهيئة

قال رئيس النادي: تقدمنا للبلدية بطلب وجاءنا الرد بأن الهيئة العامة للشباب والرياضة تمتلك مساحة تقدر بـ 42 هكتاراً بين ضاحية على صباح السالم ومدينة صباح الاحمد يمكن ان تمنحكم منها جزءاً لاقامة نادي متكامل عليها. ولا أظن ان الهيئة العامة ستمانع في هذا الأمر، وما ألمسه من حرص ادارة الهيئة الجديدة على ترجمة توجيهات حضرة صاحب السمو بما يخص الشباب وما لمسناه من سمات شخصية رائعة ونموذج متميز في الادارة للشيخ احمد المنصور واسلوب المبادرة الذي افتقدته الادارة الرياضية في الفترة الاخيرة.

أضف الى ذلك وجود وزير للشباب بمستوى الشيخ سلمان الحمود الصباح ابن الرياضة الكويتية وأبرز صناع الانجازين الاولمبيين للكويت في الرياضة. ومن خاض تجارب النجاح يعرف طريقها ويحرص عليها، وهو ما نلمسه ايضا في حالة الحراك والاستقرار الذي بات عليه الشارع الرياضي منذ تولي الشيخ سلمان الحمود وزيراً للشباب.

الخصخصة التدريجية

وقبل أن ينتهي اللقاء مع رئيس نادي برقان تحاورنا معه في عدد من القضايا الرياضية حول الاحتراف والخصخصة والغاء كأس التفوق.

حيث ايد الهملان الانتقال من الاحتراف الجزئي الى الكلي وان الخصخصة توجه رائع لخدمة تطوير الرياضة ولكن هذا الأمر يؤخذ تدريجياً حيث ان السلعة محل الخصخصة متواضعة في ظل منشآت متهالكة ولكن يمكن عمل شراكة بين الهيئة ووزارة الشباب والتجار، يمنح التجار من خلالها الارض يستثمرون جزءاً منها ويقيمون مشاريع رياضية على الجزء الاخر وان يكون هناك ضمان لاقامة واستمرارية ومردود المشروع الرياضي.

وعارض التوجه نحو الغاء كأس التفوق وقال ان الغاءه يعني الغاء الالعاب الفردية، حيث ستكون المنافسات ضعيفة.

المدن الرياضية

وعن طموح المنشأة قال يحز بالخاطر ان نرى الكويت الرائدة في الرياضة بهذا المستوى من المنشآت مقارنة بدول الخليج، وأملنا كبير في صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد حفظه الله الذي منح كل الاهتمام للشباب وخصص لهم وزارة ان تعود الريادة للكويت في مجال الرياضة وان نرى المدن الرياضة والاستادات وان نبدأ من حيث انتهى الاخرون.

الاهتمام بالأندية

قال امين صندوق نادي برقان فراج السبيعي: كلنا ثقة في وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود وفي رئيس مجلس الادارة والمدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة لما يبدياه فعلا وعلى ارض الواقع في اهتمام بالاندية الرياضية والحرص على تسهيل كافة الاجراءات التي من شأنها النهوض بالرياضة الكويتية ونحن في نادي برقان نعاني من تأخر صرف الميزانية، خصوصا وان النادي بدأ النهوض والاستعدادات للموسم الجديد ونحن نحرص على ان تكون اضافة في كل لعبة من الألعاب التي سنشارك فيها ونحن نستعد في 5 ألعاب، وهذه الالعاب تحتاج الى الصرف المالي والنادي منذ اشهاره في اغسطس الماضي لم يصرف له اي شيء.

تذليل العقبات

نحن نقدر كل الدعم المعنوي والاهتمام الذي ابداه للنادي رئيس مجلس الادارة والمدير العام للهيئة الشيخ احمد منصور ونثق في حرصه على تذليل كافة العقبات التي تعترض اعدادنا للفرق الرياضية وقد تفاءلنا خير أن تكون البدايات على يديه وظهور نادي برقان في النشاط الرياضي بمستوى طيب ثمرة لدعمه وتشجيعه.

سباق مع الزمن

اعتبر السبيعي انهم بحاجة الى جهد مضاعف وانفاق كبير وأصبح وجود دعم الدولة امر ملح وبأسرع وقت لسد الانفاق على تأسيس واعداد الفرق. ونهيب بمدير الهيئة الذي غمرنا بمبادرته الكريمة ان يعمل على صرف الميزانية بأسرع وقت ممكن واعتبار هذا الموضوع امر في غاية الالحاج لاسيما وان الغرض هو عمل اضافة لمنظومة الرياضة الكويتية تستوعب طاقات وامكانيات ومواهب وابداع الشباب الكويتي الذي تسخر الدولة وعلى رأسها حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد كل الطاقات والامكانيات لتنشئة وتهيئة وابراز طاقاته وابداعه.

كان لابد ان نلقي الضوء في الزيارة على لعبة كرة القدم بنادي برقان الزائر الجديد الذي ينضم الموسم المقبل الى منظومة الكرة الكويتية.

وعن قصة الكرة في النادي قال: تجهيزنا لفريق كرة القدم ليس وليد اللحظة ولا تزامن مع تاريخ الاشهار ولكن سبقه بعام ونصف عندما كلفني رئيس النادي الحالي هملان الهملان باستلام هذا الجهاز وبدأت التجهيزات لاستقطاب اللاعبين وبعد الاشهار وفر لنا نادي الشباب ملعبه في النادي القديم للتدريب ساعتين يوميا من 7 - 9 مساء.

فريق أول ورديف وبراعم

واستطرد العسكر قائلا: نجحنا والحمد الله في تكوين فريقين الاول والرديف وهم جميعا من العناصر الشابة غير المعروفة وسيكون لبعضهم بإذن الله شأن في الكرة الكويتية وتم توفير ملعب للبراعم في ساحة المنقف لمدة ساعتين يوميا وسنبدأ بعد عطلة نهاية العام.

تجربة القرين

وقال مدير جهاز الكرة بنادي برقان محمد العسكر لأن لدينا عقيدة راسخة ان الرياضة الكويتية تمرض ولا تموت ولديها مقومات العودة الى الريادة فاننا نثق ان فريق القدم بنادي برقان سيمثل اضافة الى الكرة الكويتية فجميع لاعبونا وجوه جديدة وبعد وجود ميزانية سنطعم الفريق بلاعبين مميزين ومحترفين على مستوى حيث لن نعتمد على سيديهات للتعاقد معهم بل سنزور وننقب ونفحص من جميع الجوانب الفنية والصحية ومدى قدرته على خدمة الفريق وانسجامه معه ونحن نحذو حذو نادي القرين فـي تجربة كرة اليد والتي تمكن من خلالها ان يصعد الى القمة ويحقق انجازاً تاريخياً لكرة اليد الكويتية.

المشاركة في الموسم المقبل

وقال العسكر إن اجراءات ضم نادي برقان على مائدة الجمعية العمومية بالاتحاد ووعدنا الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد بوضع الموضوع على جدول اعمال اجتماع الجمعية العمومية في  15 مايو المقبل.

واستطلعنا رأي مدير جهاز الكرة بنادي برقان حول عدد من الامور بالمنظومة الكروية الكويتية المقبل عليها حول الاحتراف ودوري الدمج ودوري الرديف وابرز الاندية في النشاط الكروي.

الاحتراف ليس كلياً

قال مشكلتنا أن الاحتراف ليس كليا نحتاج للاعب متفرغ مهنته كرة القدم او على الاقل متفرغ خلال الموسم الرياضي اما عن المحترفين الاجانب فمبلغ الـ 20 ألف دينار التي رصدته الدولة لدعم اللاعب المحترف تعتبر فكه ولا تجلب لاعب مميز يسهم في تطوير الأداء.

القادسية يتمتع بمستوى ثابت

وعن الاندية الكويتية قال العسكر: نادي القادسية ماشي بخطى طيبة ويتمتع بمستوى آداء ثابت، وقال ان نادي النصر فريق متميز جدا ويعود تميزه الى وجود ادارة صح وفرت على قدر المستطاع للفريق التدريب والمحترفين واللاعبين والمناخ السليم ونادي النصر لم يحقق ما يليق به كفريق متميز في ناحية الموقع والترتيب في المسابقات الكروية وكذلك الامر في فريق الجهراء وقد شاهدته في مباراته الاخيرة مع النصر الاماراتي فريق في منتهى الجودة والروعة وكذلك فريق التضامن الذي يقدم مستوى رائعا في الاداء ايضا لأن الادارة وفرت له كل امكانيات التميز.

وعن اللاعبين الذين لفتوا انتباهه هذا الموسم ويؤمل منهم الكثير؟

قال اعجبني اللاعبين سيف الحشان وخالد القحطاني، وفي نهاية اللقاء شكر مدير جهاز الكرة رئيس واعضاء مجلس ادارة النادي على جهودهم الحثيثة مع الفريق، كما شكر مساعد مدير الجهاز للفريق الاول طالب العتيبي لجهوده الواضحة والمدرب مانجه واللاعبين على التزامهم وثقتهم وتعهدهم بالافضل ان شاء الله.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث