جريدة الشاهد اليومية

خبراء: 2019 عام عودة انتعاش الاستثمارات خاصة في النفط

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_56_16777215_0___images_1-2018_E2(190).pngقال روبرت شتيهرير مدير معهد فيينا الدولي للدراسات الاقتصادية: «إن الجميع يتطلع إلى أن يكون العام الجديد هو عام عودة انتعاش الاستثمارات خاصة أن الإنفاق الاستثماري يخوض خامس عام على التوالي من الانكماش مع حدوث بعض التراخي في تطبيق انضباط رأس المال خاصة في فترات تراجع الأسعار».
وأوضح أن كثيرين يتوقعون فجوة في المعروض بحلول عام 2020 في حالة استمرار تباطؤ الاستثمار»، مشددا على ضرورة تكثيف أنشطة الاستكشاف والتركيز على زيادة المشروعات طويلة الأجل.
وأشار إلى وجود توقعات إيجابية ستساعد على تحقيق هذا الأمر هذا العام في ضوء توقعات تعافي الأسعار بسبب تقلص الإنتاج الذي تطبقه «أوبك» بالتعاون مع حلفائها من الخارج.
من جانبه، أكد مفيد ماندرا نائب رئيس شركة «إل إم إف» النمساوية للطاقة، أن تخفيضات الإنتاج من المتوقع أن تستمر على مدار العام الحالي لمواجهة تخمة المعروض وتنامي المخزونات حاليا بشكل فعال ومؤثر وسريع.
وأوضح أن التباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي، يعد من أكثر مصادر الإزعاج للسوق في المرحلة الحالية خاصة أن له تداعيات قوية وسريعة على مستويات الطلب العالمي على النفط الخام حيث يرجح البعض تراجع الطلب بنحو 800 ألف برميل يوميا بحلول عام 2020.
من ناحيتها، قالت جولميرا رازيفا كبير المحللين في المركز الاستراتيجي للطاقة في أذربيجان، «إن تحالف المنتجين في «أوبك» وخارجها يصر بقوة وبتماسك جيد على استعادة التوازن في سوق النفط الخام ومواجهة تداعيات طفرة الإنتاج الأميركي الذي من المرجح أن ينمو بنحو 1.1 مليون برميل يوميا في العام الحالي 2019».

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث