جريدة الشاهد اليومية

«الاقتصادي العربي» يثمن مبادرات سمو الأمير بالاستثمار والتنمية في أفريقيا

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_71_16777215_0___images_1-2018_E2(115).pngثمن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي مبادرات سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد بالاستثمار والتنمية في افريقيا لدعم التعاون الاقتصادي العربي الافريقي. وقال وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية نبيل العبد الجليل في ختام اعمال الدورة «102» للمجلس على المستوى الوزاري ان المجلس ناقش في اجتماعه عددا من الموضوعات ووافق على عدد من التوصيات، منها مشروع الميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر «بصيغته المرفقة باستثناء الية التنفيذ والتقييم». واضاف ان المجلس وافق ايضا على احالة المشروع المذكور الى اللجنة الدائمة للشؤون القانونية لمجلس الجامعة تمهيدا لعرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة. وذكر ان المجلس سيشكل هيئة قضاء محكمة الاستثمار العربية «لمدة ثلاث سنوات تبدأ من فبراير 2019 وتضم في عضويتها من الكويت عبدالله الدعيج كعضو اصيل وصنهات المطيري كعضو احتياط». واشار الى موافقة المجلس على دعوة لجنة الخبراء المعنيين بالاستثمار والخبراء القانونيين بالدول العربية الى اعداد مشروع مسودة اتفاقية استثمار عربية جديدة «بعد دراسة المقترحات الواردة من الدول العربية». واوضح العبدالجليل ان المجلس وافق على اعتماد الالية الخاصة بمتطلبات الشفافية في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وآلية التزام الدول العربية بقرارات المجلس ذات الصلة لاتمام تلك المنطقة. وبين ان المجلس سيدعو لجنة من الخبراء القانونيين المختصين بالدول العربية الى مناقشة مشروع لائحة القواعد والاجراءات المتعلقة بالية فض المنازعات في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وعرض ما تتوصل اليه اللجنة على لجنة التنفيذ والمتابعة. ووافق المجلس «من حيث المبدأ» على المقترح الاردني حول انشاء المجلس الاعلى للسكان والتنمية في الدول العربية وتعديل اسمه الى المجلس العربي للسكان والتنمية و«يقوم بكافة الاختصاصات المتعلقة بالعمل العربي المشترك في مجال السكان والتنمية». وقال العبدالجليل ان المجلس سيطلب من المنظمة العربية للتنمية الزراعية الاستمرار في تطوير اصدارات تقرير اوضاع الامن الغذائي العربي وبما يخدم تحقيق ذلك الامن واهداف التنمية المستدامة 2030. كما وافق المجلس على تقارير وقرارات المجلس الوزارية واللجان الفنية.
وفي نفس السياق دعا وزير التخطيط والتجارة العراقي سلمان الجميلي الى دفع العمل العربي المشترك على طريق تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.
واكد الجميلي في كلمة لدى ترؤسه الاجتماع الوزاري للمجلس على اهمية القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في لبنان مطلع العام المقبل معتبرا انها تشكل علامة بارزة وانطلاقة نوعية في العمل العربي المشترك.
وقال ان هذه القمة ستخرج بقرارات تشمل جميع الجوانب التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي اذا تم تنفيذها بفاعلية فسوف تؤسس لبناء قاعدة متينة لبنية أساسية للتجارة العربية وانطلاقة صحيحة ومؤثرة لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد العربية.
ودعا الجميلي الى ضرورة العمل بجهد من خلال التعاون والتنسيق مع الدول العربية والامانة العامة للجامعة العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك الاخرى لتفعيل عمل المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي وتطويره وتطوير ادائه لتعزيز العلاقات العربية الاقتصادية.
من جانبه ذكر رئيس الدورة السابقة للمجلس وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني طارق شلبي ان الدورة «101» شهدت العديد من الانجازات اهمها توقيع السعودية اتفاقية التعاون الجمركي العربي بغرض الوصول الى توافق عربي من اجل اقامة منطقة عربية حرة خالية من العوائق الجمركية .
واكد شلبي أن الدعم العربي للشعب السوري متواصل من خلال تعزيز مبادرات تقديم الدعم والمساندة له كواجب عربي عن طريق اقامة عدد من المشروعات التنموية له في الدول المضيفة.
واعرب عن الامل في الخروج بقرارات تسهم في مزيد من التعاون والتكامل الاقليمي في كافة المجالات التنموية التي تخدم قضية المنطقة العربية وتعزز التضامن والتوافق حول الاولويات «وصولا بالمنطقة العربية لتنمية مستدامة يكون الانسان العربي محورها».

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث