جريدة الشاهد اليومية

حسن: الدول العربية خطت خطوات كبرى في إطار تنفيذ منطقة التجارة الحرة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_67_16777215_0___images_1-2018_E3(105).pngأكد الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن أمس «ان الدول العربية خطت خطوات كبرى في اطار تنفيذ منطقة التجارة الحرة».
واوضح حسن في كلمة له بمناسبة بدء اعمال الدورة الـ 38 لمدراء عامي جمارك الدول العربية بالجامعة العربية «ان ذلك يأتي من خلال اقرار قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية المتبادلة والتي ستدخل حيز التنفيذ في الاول من اكتوبر المقبل بعد سنوات طويلة من المناقشات».
واكد أهمية التواصل بين مدراء الجمارك لاستكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة ومناقشة القضايا الجمركية والتسهيل الجمركي بين الدول الاعضاء مشيرا الى استحداث آليات جديدة في اطار منطقة التجارة الحرة ومنها الالتزام بقرارات القمم العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الشأن. وذكر ان موضوع التجارة في الخدمات يحتل اولوية كبرى في العمل الاقتصادي العربي المشترك لافتا الى انه تم التوقيع على «الاتفاقيه العربية لتجارة الخدمات» من قبل عشر دول عربية.
واوضح حسن ان بعض الدول كانت تتخذ بعض القرارات المخالفة لاجراءات منطقة التجارة نظرا لظروفها الخاصة مضيفا انه سيتم عرض هذه الاليه على «المجلس الاقتصادي والاجتماعي» ومن ثم على القمة العربية المقبلة لاعتمادها.
واشار في هذا المجال الى وجود «اتفاقية الشفافية» وضرورة ان تقوم الدول الاعضاء بإبلاغ الجامعة بالخطوات المتخذة من قبلها حتى لا تحدث مشكلات في عمليات التبادل التجاري خاصة في حالات القوائم السلعية السلبية التي تفرضها بعض الدول.
من جانبه، ذكر رئيس الاجتماع رئيس «الهيئة العامة للجمارك» بدولة قطر احمد الجمال ان الاجتماع سيناقش على مدى يومين سبعة بنود في مقدمتها متابعة تنفيذ الموضوعات الجمركية التي يتم التعامل معاها خلال الاجتماعات الدورية لمدراء الجمارك في الدول العربية.
كما ستتم مناقشة الموضوعات الجمركية الخاصة بـ «الاتحاد الجمركي العربي الموحد» ومتابعة اعمال «لجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات» و»لجنة التوفيق بين الترجمات للنظام المنسق لاستكمال ترجمة وادخال شروحات النظام المنسق المحدثة لعام 2017».
واوضح الجمال ان الاجتماع يتناول مذكرة الامانة العامة بشأن «المبادرة الاسترشادية الموحدة حول امن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة» الى جانب مناقشة مذكرة الامانة العامة بشأن «اتفاقية التعاون الجمركي العربي» بهدف حث الدول التي لم توقع عليها بعد على الانضمام اليها.
واشار الى انه سيتم كذلك مناقشة مقترحي المغرب بشأن تبادل الخبرات حول التلاءم مع «اتفاقية تيسير التجارة» ل»منظمة التجارة العالمية» وتبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال تدبير المناطق الحرة ودور الادارات الجمركية فيها.
واعرب الجمال عن امله في ان يخرج الاجتماع بتوصيات تعزز اعمال الجمارك والتجارة بين الدول الاعضاء.
يذكر انه يرأس وفد الكويت الى الاجتماع مدير عام «الادارة العامة للجمارك» المستشار جمال الجلاوي والذي يضم في عضويته مدير ادارة مكتب المدير العام سامي الكندري ومدير المكتب الفني بالجمارك منى الرشيدي ومدير ادارة الشؤون الادارية علي العنيزي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث