جريدة الشاهد اليومية

مسؤول كويتي يؤكد اهمية القرارات الاقتصادية والاجتماعية في تعزيز العمل العربي المشترك

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_8-2017_2a7e4661-e4c4-42ea-87a8-cf79ffbf81f9.jpeg

أكد وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية بدولة الكويت نبيل سليمان العبدالجليل اهمية القرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تعزيز العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك.
جاء ذلك في تصريح لعبدالجليل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في اعمال الدورة العادية ال100 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين .
وقال ان المجلس عقد اجتماعه بمشاركة ممثلي الدول العربية ومدراء عامي مؤسسات العمل العربي الاقتصادي المشترك وعضوية عدد من المسؤولين بوزارات المالية والخارجية والتجارة والصناعة.
واشار الى ان الاجتماع بحث العديد من موضوعات العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وفي مقدمتها تقرير الامين العام لجامعة الدول العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة 99 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
واضاف ان الاجتماع بحث كذلك نشاط القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بين دورتي 99 و100 والاجراءات المتخذة لتنفيذ قرارات المجلس بهذا الشأن.
كما بحث المجلس اعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية 29 المقرر عقدها بالسعودية مارس 2018 ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة (غينيا الاستوائية نوفمبر 2016) .
وقال العبدالجليل ان الاجتماع ناقش متابعة تنفيذ اعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول امريكا الجنوبية (السعودية 2015) والاعداد للقمة العربية مع دول امريكا الجنوبية في دورتها الخامسة المقرر عقدها في فنزويلا عام 2018.
كما بحث المجلس التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والامم المتحدة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وتقرير متطلبات اتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحضيرات الاتحاد الجمركي العربي ولجانه الفنية المنبثقة عنه والاستثمار في الدول العربية والموضوعات المتعلقة بالمنظمات العربية المتخصصة واخرى تتعلق بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية والموضوعات الدورية الاقتصادية.
وذكر انه عرض على المجلس الاقتصادي والاجتماعي مشروع البرنامج العربي للتنافسية والتزام اليمن بتوصيات مجموعة العمل المالي والاثار المترتبة على تصنيف اليمن "دولة عالية المخاطر".
كما ناقش الاجتماع "الاقتصاد الاجتماعي والتضامني" كآلية للحد من العمل الهش ولدعم الاندماج الاجتماعي بالدول العربية والعقد العربي لمنظمات المجتمع المدني (2016 - 2026) والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.
كما استعرض المجلس تقارير المجالس الوزارية المتخصصة ومكاتبها التنفيذية وتقارير اللجان الفنية المنبثقة عنه والتي تقع تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
واشار الى انه من بينها تقارير وقرارات الدورة 12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء والدورة 9 للمجلس الوزاري العربي للمياه والدورة 47 و48 لمجلس وزراء الصحة العرب والدورة ال40 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وقرارات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك للدورة 46 ولجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة للدورة 26 وتمت الموافقة عليها والاحاطة علما بها.
ومن المقرر أن يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي دورته العادية ال100 على المستوى الوزاري غدا الخميس.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث